رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الطلب على الكهرباء في الأردن يرتفع لمستويات قياسية بسبب الموجة الثلجية (صور)

وزيادة كبيرة في أسطوانات غاز النفط المسال

تضرب موجة من البرد الشديد العديد من البلدان العربية، وفي مقدمتها الأردن، الذي اكتسى العديد من مدنه بالثلوج، ما تسبب في زيادة الطلب على الكهرباء وتسجيله مستويات قياسية.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن، حسين اللبون، إن العاصفة الثلجية رفعت الطلب على الكهرباء والأحمال إلى مستويات غير مسبوقة، إذ بلغ الحمل الأقصى للنظام الكهربائي، أمس الأربعاء، 3 آلاف و810 ميغاواط/ساعة عند الساعة 05:34 مساءً بالتوقيت المحلي.

وأشار إلى أن أعلى حمل في الطلب على الكهرباء سُجّل خلال الأسبوع الماضي بتاريخ 19 يناير/كانون الثاني، وبلغ 4 آلاف و10 ميغاواط/ساعة، وذلك عند الساعة 05:25 مساءً بالتوقيت المحلي، وهو الأعلى في تاريخ المملكة.

أعطال شبكة الكهرباء

تسببت العاصفة الثلجية في عدة أعطال بشبكات الكهرباء، ونجحت كوادر شركة توزيع الكهرباء في مختلف مناطق عملها بمحافظات الجنوب ووادي الأردن والشرقية، في التعامل مع 123 عطلًا على شبكات الضغط المنخفض، وإصلاح 113 منها بما نسبته (91%)، كما تعاملت مع 11 عطلًا على شبكات الضغط المتوسط وجرى إصلاحها كاملة.

وذكرت الشركة، في بيان لها اليوم الخميس، أن مركز الاتصال للشركة تلقى 1392 مكالمة، مشيرة إلى أنها تحوّل جميع ملاحظات المواطنين إلى الكوادر الفنية للتعامل معها بالسرعة القصوى، من أجل ضمان استمرارية التيار الكهربائي في ظل الظروف الجوية الصعبة التي تمر بها المملكة.

أعمال صيانة لخطوط الكهرباء من الموجة الثلجية في الأردن
أعمال صيانة لخطوط الكهرباء من الموجة الثلجية في الأردن

خطة طوارئ للأزمة

أشار اللبون إلى أن هيئته طالبت الجهات العاملة في قطاع الكهرباء والمشتقات النفطية والغاز منذ صباح الإثنين الماضي بتكثيف الجهود ورفع الجاهزية القصوى لمواجهة المنخفض الجوي وتداعياته في الطلب على الكهرباء وتزويد المواطنين بالخدمة.

وقال إن إجمالي الأعطال في التيار الكهربائي خلال 24 ساعة منذ صباح أمس الأربعاء بلغ 1945 عطلًا في مختلف مناطق المملكة، عُولجت 1580 منها بنسبة إنجاز 81% تقريبًا، في حين تجري معالجة بقية الأعطال.

موجة ثلجية ترفع الطلب على الكهرباء والمشتقات لانفطية في الأردن
موجة ثلجية ترفع الطلب على الكهرباء والمشتقات النفطية في الأردن

أسطوانات الغاز

أكد اللبون متابعة توفر المشتقات النفطية والغاز، موضحًا أن عدد أسطوانات الغاز (غاز النفط المسال) التي جرى طلبها منذ بداية المنخفض صباح أمس حتى صباح اليوم في مختلف مناطق الأردن بلغ نحو 340 ألف أسطوانة، وهو أعلى من المعدل المطلوب في حالات الطوارئ.

وشدد اللبون على ضرورة التزام شركات الكهرباء وشركة مصفاة البترول الأردنية والشركات التسويقية وأصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز بتطبيق خطط الطوارئ، للتعامل مع المنخفض الجوي وضمان ديمومة التيار الكهربائي وسرعة الاستجابة إلى اتصالات المواطنين وتلبية احتياجاتهم من المشتقات النفطية وأسطوانات الغاز في مناطق المملكة كافة.

وزير الطاقة يتفقد إجراءات شركة الكهرباء
وزير الطاقة يتفقد إجراءات تأمين الطلب على الكهرباء

غرفة العمليات

من جانبه، تفقد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الخميس، سير العمل والإجراءات التي اتخذتها شركة توزيع الكهرباء للتعامل مع المنخفض الجوي الذي تتأثر به المملكة.

وأكدت المديرة العامة للشركة المهندسة ريم حمدان السعودي جاهزية كوادر الشركة في مختلف مناطق عملها بالعقبة ومعان والكرك والطفيلة ووادي الأردن والشرقية، مشيرة إلى أن الشركة تعمل وفق أقصى الطاقات وفق خطة الطوارئ التي أعلنتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لمواجهة الظروف الجوية والحفاظ على سلامة التيار الكهربائي، في ظل الانقطاعات المحتملة جراء تراكم الثلوج والرياح الشديدة وما يرافقها عادة من آثار على الشبكات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق