أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

"توللو غانا" تُعزز حماية حقول النفط بمذكرة تفاهم مع البحرية الغانية

باستثمارات 23.5 مليون دولار أميركي في 5 سنوات

مي مجدي

أبرمت شركة "توللو غانا" التابعة لشركة "توللو أويل" مذكرة تفاهم مع البحرية الغانيّة لحماية الحقول البحرية في المنطقة.

وبموجب الاتفاق، ستسخِّر البحرية الغانيّة سفنها الخاصة لحماية حقلي النفط جوبيلي وتين.

يأتي ذلك بعد استحواذ البحرية الغانيّة على سفينة جديدة بتمويل من بنك "جي سي بي"، والتي ستوفر الحماية لأصول النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة (إي إي زي) داخل حقلي النفط.

ومن المقرر أن تقدّم شركة "توللو غانا" وشركاء حقلي جوبيلي وتين استثمارات قدرها 23.5 مليون دولار أميركي خلال مدة العقد، التي تبلغ 5 سنوات.

وأفادت وكالة أنباء غانا أن العقد طويل الأجل بدأ في 1 يناير/كانون الثاني 2022، وسيستمر حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2026.

تعزيز العلاقات

قالت نائبة المدير الإداري لشركة توللو، سينثيا لومور، إن الشراكة ستضمن حماية المياه الغانيّة من خلال توفير خدمات أمنية في حقلي جوبيلي وتين وعلى طول ساحل غانا.

وتابعت: "نعتقد أن ذلك سيعزز العلاقة بين شركة توللو غانا والبحرية الغانية".

كما أشاد رئيس هيئة الأركان البحرية، اللواء عيسى يعقوبو، بشركاء جوبيلي وتين لدعم التعاون، قائلاً: "أثبتت شركة توللو غانا وشركاء جوبيلي وتين التزامهما بمواصلة الإنتاج من خلال هذا التعاون".

شركة تولو غانا
أحد عمال شركة توللو غانا بأحد حقول النفط والغاز- الصورة من موقع سي إي أو بيزنس أفريكا

وأضاف أن البحرية الغانية تتعهد بالوفاء بالتزاماتها التعاقدية لتأمين المناطق البحرية لضمان التشغيل الآمن لحقلي جوبيلي وتين.

عمليات الحفر

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، صرّحت شركة توللو أن عمليات الحفر البحرية في غانا تسير على الطريق الصحيح مع بدء تشغيل 3 آبار من أصل 4 خلال العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن حقل جوبيلي أنتج قرابة 28 ألف و700 برميل يوميًا، ومن المتوقع وقف عمليات الإنتاج والتخزين والتفريغ في الحقل في أبريل/نيسان 2022، الذي كان مقررًا في سبتمبر/أيلول، في حين أنتج حقل تين قرابة 13 ألف و200 برميل يوميًا.

وفي وقت سابق، مارست شركة توللو حق الشراء فيما يتعلق ببيع حصص شركة أوكسيدنتال بتروليوم في حقلي جوبيلي وتين إلى شركة "كوزموس إنرجي".

ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تزداد حصة توللو إلى 38.9% في حقل جوبيلي و54.8% في حقل تين، لكن ما يزال إنهاء الصفقة خاضعًا لإبرام اتفاقيات نهائية مع شركة كوزموس إنرجي والحصول على موافقة من حكومة غانا.

تحديات صناعة النفط والغاز

تواجه صناعة النفط والغاز البحرية العديد من التحديات، من بينها النزاعات الحدودية البحرية وسرقة النفط والقرصنة والسطو المسلح، لذا تعمل الشركات لحماية مرافقها.

واشترت البحرية الغانيّة 4 سفن مقاتلة مؤخرًا لتعزيز قدرتها على حماية المجال الإقليمي البحري، متضمنة منشآت النفط والغاز البحرية.

ومن المتوقع أن تضفي هذه السفن مزيدًا من الأمن والحماية على المناطق البحرية والحدّ من أعمال القرصنة والأنشطة غير القانونية الأخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق