أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

غانا تتسلم خطوط أنابيب من أميركا بعد تأخير 12 عامًا

والتكلفة تصل إلى 73.78 مليون دولار

مي مجدي

شهد ميناء تيما في غانا استقبال خطوط أنابيب جديدة من الولايات المتحدة، بعد تأخير دام 12 عامًا.

وتسلّمت شركة تخزين النفط والنقل الغانية "بوست" هذا الأسبوع 5 آلاف و400 خط أنابيب مقاس 12 بوصة من الولايات المتحدة الأميركية، لزيادة سعة خط أنابيب تيما-أكوسومبو.

وكانت الدولة الواقعة في غرب أفريقيا قد اشترت خطوط الأنابيب في عام 2009، مقابل 63.2 مليون دولار، لكن بسبب خلافات تعاقدية ظلّت الأنابيب عالقة في هيوستن، ولم تتسلّمها الشركة إلّا قبل أيام، بحسب موقع غانا ويب.

تكبُّد الخسائر

قال العضو المنتدب للشركة، إدوين بروفنسال، إن "بوست" تكبّدت 8 ملايين دولار إضافية لتجديد الأنابيب قبل شحنها بقيمة 2.1 مليون دولار إلى غانا، بعدما تضررت بسبب الظروف الجوية خلال هذه المدة، ورفع ذلك التكلفة الإجمالية إلى 73.78 مليون دولار.

وأوضح أنه بمجرد تركيب الأنابيب، من المتوقع أن تزيد سعة تخزين النفط لخطوط الأنابيب -البالغ طولها 70 كيلومترًا بين تيما وأكوسومبو- من 6 بوصات إلى 12 بوصة، وكذلك تعزّز السعات التخزينية في مستودعات أكرا بلينز وكوماسي وبيلد وبولغاتانغا.

خطوط أنابيب - غانا - أميركا
العضو المنتدب لشركة بوست، إدوين بروفنسال- الصورة من موقع إنرجي نيوز أفريكا

علاوة على ذلك، ستقلل خطوط الأنابيب من تكلفة نقل المشتقات النفطية السائبة في غانا، مع توفير 2 مليار لتر على أساس سنوي.

وأضاف بروفنسال أن الشركة ستستخدم طائرات دون طيار للقيام بدوريات منتظمة لمتابعة الخطوط، مع بداية موعد التثيبت، حتى بدء التشغيل.

وأكد أن الشركة تتطلع لبدء تركيب الأنابيب بحلول منتصف العام المقبل، وستستغرق 18 شهرًا لإنهاء هذه المرحلة.

تلبية الطلب

قال بروفنسال، إن الشركة ستحقق من تركيب الخط الجديد هدفها المتمثل في تلبية الطلب المتزايد باستمرار من القطاع الشمالي والبلدان غير الساحلية بأقلّ تكلفة ممكنة.

وأعلن أن عملية التركيب تتماشى مع إستراتيجية الشركة لتحسين نسبة حجم المنتجات المنقولة عبر أرخص قنوات النقل، كما إنها ستخلق ما لا يقلّ عن 500 وظيفة جديدة.

خطوط أنابيب - غانا - أميركا
جانب من مراسم تسلُّم خطوط الأنابيب - الصورة من موقع إنرجي نيوز أفريكا

في حين أشار رئيس مجلس إدارة الشركة، إيكو هوكمان، إلى أن تسليم خطوط الأنابيب لن يُحدث تحولًا في ثروات الشركة فحسب، بل سيوفر الوقود للمواطنين.

وأعرب عن تقديره لجهود الجهات المختصة وقادة الشركة الحاليين والسابقيين لحلّ جميع المشكلات وإتمام الصفقة.

وكشف عن استعداد الشركة لتحسين كفاءة الشتغيل، وزيادة الأصول، وأنه سيكون لها دور كبير في دعم الدولة للاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارّية الأفريقية من خلال استيراد وإعادة تصدير المنتجات النفطية في منطقة غرب أفريقيا دون الإقليمية، وسيعزز ذلك دعم الاحتياطي والإسهام في استقرار سعر الصرف الأجنبي.

تخزين ونقل النفط

تأسست شركة "بوست" في ديسمبر/كانون الأول 1993، وهي تابعة لوزارة الطاقة والنفط في غانا.

خطوط أنابيب - غانا - أميركا
خطوط الأنابيب الجديدة - الصورة من موقع إنرجي نيوز أفريكا

وتتمتع الشركة بتفويض تطوير صهاريج التخزين وخطوط الأنابيب والبنية التحتية لنقل المشتقات السائبة في جميع أنحاء البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، فهي مسؤولة عن الاحتفاظ بمخزون إستراتيجي لتلبية احتياجات 6 أسابيع من الاستهلاك الوطني على المدى القصير والمتوسط، وزيادة المخزون إلى 12 أسبوعًا على المدى الطويل.

ولتنفيذ مهمتها، طوّرت الشركة شبكة للتخزين وبنية تحتية لخطوط الأنابيب في جميع أنحاء البلاد، ولدى الشركة -حاليًا- 6 مستودعات على الصعيد الوطني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق