غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

غانا تسابق الزمن لبدء تنفيذ مشروع غاز تيما

باستثمارات 54 مليون دولار

محمد فرج

تعمل شركة النفط الوطنية في غانا "جي إن بي سي" على استكمال التصاريح المطلوبة للسماح بتنفيذ مشروع تيما سيتي للغاز بوتيرة أسرع.

وقالت لجنة المناجم والطاقة في مجلس النواب، إن شركة النفط الغانية تخطط لتنفيذ المشروع خلال العام الجاري، في إطار حرصها على تعزيز توصيل الغاز لجميع المناطق.

ويهدف المشروع إلى تحسين وصول الشركة إلى مشتري الغاز الطبيعي المحتملين، وكذلك معالجة معدلات الاستخدام المنخفضة للغاز الطبيعي، حسبما ذكر موقع غانا ويب المحلي.

وتصل تكلفة المشروع إلى 54 مليون دولار أميركي، بجزء من الجهود المبذولة لتعزيز حملة التصنيع للحكومة في مدينتي أكرا وتيما.

ومن المتوقع البدء في استخراج التصاريح اللازمة لتقييم الأثر البيئي هذا العام، إلى جانب إجراء المسوحات الطبوغرافية والجيوتقنية والهيدرولوجية، والبدء في أعمال التصاميم الهندسية.

وقود نظيف بتكلفة منخفضة

في شهر فبراير/شباط الماضي، بدأت غانا تشغيل محطة تيما للغاز الطبيعي المسال، في إطار خطتها للتوسع بصفتها محورًا للوقود الأنظف والأرخص في منطقة أفريقيا.

ومن المتوقع أن تتفوق عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى شرق غانا من خلال محطة تيما على الإمدادات المحلية، من حيث السعر، بما يسهم في النهوض بالبنية التحتية المتردّية.

جدير بالذكر أن الوحدة العائمة لإعادة التغويز (ردّ الغاز المسال إلى الحالة الغازية)، التي تسلّمتها شركة تيما من حوض بناء السفن في جيانغنان بمدينة شنغهاي الصينية، قد بدأت العمل في شهر يناير/كانون الثاني بنقل الغاز المسال إلى شرق البلاد.

اضطرابات مزيج الطاقة في غانا

تبلغ إمدادات الغاز الطبيعي المحلية قرابة 414 مليون قدم مكعبة يوميًا، بينما الطلب 673 مليون قدم مكعبة يوميًا، ويعني ذلك أن إمدادات الغاز الطبيعي المسال سوف تصبح ذات أهمية متزايدة لحلّ اضطرابات مزيج الطاقة في غانا.

وتوقعت شركة تيما أن يكون الغاز الطبيعي المسال أرخص بنسبة تتراوح بين 30 و35% من زيت الوقود الثقيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق