تقارير الطاقة المتجددةالتغير المناخيالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة في أفريقيا.. 5 دول تملك إمكانات هائلة

هبة مصطفى

في الوقت الذي تغرق فيه عدّة دول في أفريقيا بالظلام الدامس، تدفع إمكانات القارّة السمراء لتصدّرها مجال الطاقة المتجددة عالميًا بتوقعات لقدرات إنتاجية تصل إلى 310 غيغاواط بحلول عام 2030.

يأتي ذلك وفق دراسات أعدّتها الوكالة الدولة للطاقة المتجددة "آيرينا"، وحسب التقديرات، تتنوع إمكانات وقدرات مصادر الطاقة الخضراء ما بين الطاقة الشمسية (10 تيراواط)، والطاقة المائية (350 غيغاواط)، وطاقة الرياح (110 غيغاواط).

ويقلّ إسهام قارّة أفريقيا في الانبعاثات العالمية المسببة للاحتباس الحراري عن 5%، إذ تُسيطر المصادر المتجددة على ما يزيد عن 70% من كهرباء 30 دولة أفريقية، بينما تُنتج 5 دول فقط كهرباء متجددة بنسبة تقلّ عن 10%.

ويُعدّ الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة أبرز الحلول التي تحتاج أفريقيا التركيز عليها، في محاولة لإنقاذ 600 مليون نسمة من فقر الطاقة.

وتعزز المصادر المتجددة (الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية) دور الشبكات الصغيرة في توفير إمدادات الكهرباء منخفضة التكلفة إلى المجتمعات المعزولة كهربائيًا.

وتملك أفريقيا الفرصة للاستفادة من إمكاناتها بمجال الطاقة المتجددة، في ظل وجود خطوات جادّة في عدّة دول أفريقية تدعم الاتجاه العالمي الرامي للتأقلم مع مزيج الطاقة لتطوير الاستدامة.

التحول الأخضر في أفريقيا

الطاقة المتجددة

الجانب المميز لإمكانات الطاقة المتجددة الوفيرة في أفريقيا أن الاستفادة منها بشكل ملائم يدفع نحو تحوّلها إلى دول "خضراء" تُنتج نِسبًا طفيفة من الانبعاثات الكربونية المُسبّبة لغازات الاحتباس الحراري، بما يتلاءم مع الأهداف المناخية العالمية.

وتواجه أفريقيا -بشكل عامّ- عدّة تحدّيات تعوق تصدّرها العالمي في مجالات الطاقة، رغم أن إمكاناتها الطبيعية تؤهلها لذلك، إذ تحتاج القارّة إلى التمويل والاستثمارات الأجنبية والتقنيات الحديثة.

وفيما يلي نستعرض أبرز 5 دول أفريقية وإسهامات الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بها، بالإضافة إلى إمكاناتها المستغلة وغير المستغلة حتى تسهم بأدنى حدّ ممكن من الانبعاثات بصفتها دولًا "خضراء"، وفق صحيفة إنرجي كابيتال أند باور.

موزمبيق

تتصدّر موزمبيق الدول الأفريقية، وتنتقل للصدارة العالمية في إمكانات الطاقة المتجددة، ويمكن أن تصبح البلد الأكثر استخدامًا للكهرباء النظيفة في العالم إذا اعتمدت على 100% من مصادر الطاقة الخضراء والمستدامة.

وتملك الدولة -الواقعة في الجنوب الأفريقي- الإمكانات الأكبر في المنطقة، إذ يمكنها إنتاج كهرباء تصل إلى 187 غيغاواط عبر الطاقة المائية والفحم والغاز والرياح مجتمعة.

وتحتل الكهرباء المولّدة عبر المصادر المائية النصيب الأكبر من القدرة المركّبة لموزمبيق بحصة تصل إلى 81%، بينما تُوزّع باقي القدرة على إنتاج الطاقة الشمسية والغاز والمصادر الأخرى.

ويمثّل سدّ كاهورا باسا أكبر مورد للكهرباء في موزمبيق، وأكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في الجنوب الأفريقي بالكامل، بالإضافة إلى كونه أكثر محطات الكهرباء كفاءة في موزمبيق.

وتُقدَّر الكهرباء المُنتجة من سدّ كاهورا باسا بـ2075 ميغاواط، ويخضع لإدارة شركة الكهرباء المملوكة للدولة هيدروإليكتريكا كاهورا باسا، بالإضافة إلى سدّ نهر زمبيزي بمحافظة تيتي.

ورغم إمكانات موزمبيق الضخمة، فإن 34% من سكانها فقط يمكنهم الحصول على كهرباء موثوقة، لعدّة أسباب، من ضمنها شبكة النقل والتوزيع غير المتطورة، غير أن هذه النسبة متوقّع تغييرها العقد المقبل، بعد بلوغ إسهام الغاز الطبيعي في مزيج الكهرباء نسبة قدرها 44%.

فقر الطاقة ومزيج توليد الكهرباء في أفريقيا

إثيوبيا

إمكانات إثيوبيا تؤهلها لتوليد ما يتجاوز 60 ألف ميغاواط من مصادر متجددة؛ نظرًا لتوافر إمكانات الطاقة الكهرومائية والشمسية، إذ تستمد الدولة -الواقعة شمال أفريقيا- 90% من إنتاج الكهرباء عبر مصادر كهرومائية، وتتولى طاقة الرياح والطاقة الحرارية نسبة 10% المتبقية.

وتُخطط الحكومة للتوسع وإضافة 5 آلاف ميغاواط للسعة المركّبة بحلول العام المقبل، في محاولة لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء الذي يزداد بمعدل 30% سنويًا.

وتتوقع شركة الكهرباء الإثيوبية -المملوكة للدولة- بلوغ قدرة التوليد الإجمالية المركّبة 10 آلاف و358 ميغاواط العام المقبل، بعد اتجاه الحكومة لتنويع مزيج الطاقة بمصادر أخرى كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية.

واستمدت إثيوبيا -طوال تاريخها- 99% من إجمالي طاقتها من مصادر الطاقة الخضراء، ما أهّلها للإسهام في الانبعاثات الكربونية للفرد بنسبة 0.08 طن فقط.

زامبيا

الطاقة الشمسية وكأس أمم أفريقيا 2022 في الكاميرون

تحتل زامبيا المرتبة الثالثة بين دول العالم الأكثر اخضرارًا، إذ تُمثّل الطاقة المُتجددة 99% من إجمالي طاقتها المستخدمة، وتُسهم بانبعاثات قدرها 0.07 طن فقط للفرد.

وتعتمد زامبيا على الطاقة المائية بنسبة 85% من إجمالي الكهرباء المُنتجة بـ6 محطات الكهرباء الرئيسة؛ ما يرفع القدرة المُركّبة لزامبيا إلى 2800 ميغاواط.

والمحطات الـ6 هي: محطة كهرباء كاريبا بالضفة الشمالية وقدرتها 1.08 ميغاواط، ومحطتا كافو جورج العلوية والسفلية بقدرة 840 ميغاواط، ومحطة كهرباء شلالات فيكتوريا بقدرة 108 ميغاواط، ومحطة لونسنفوا للطاقة المائية بقدرة 24 ميغاواط، ومحطة الطاقة المائية آيتزهي-تيزهي بقدرة 120 ميغاواط.

كينيا

حجزت كينيا موقعها في الريادة العالمية للطاقة المتجددة، إذ تحصل على غالبية طاقتها عبر الطاقة الحرارية الأرضية، بينما تعدّ الطاقة الكهرومائية أكبر مصادر توليد الكهرباء في البلاد.

وتوفر الطاقة الكهرومائية كهرباء قدرها 677 ميغاواط من إجمالي السعة المركّبة للشبكة الكينية.

وتسبّب إنتاج محطة للطاقة الشمسية في كينيا بلغت قدرتها 50 ميغاواط في تشكيل الكهرباء المتجددة لما يقرب من 90% من مزيج الطاقة عام 2019.

وقبيل ذلك، وتحديدًا عام 2016، شكّلت الطاقة المتجددة في كينيا 26% من إجمالي طاقة أفريقيا المتجددة.

وتمتاز الدولة الواقعة شرق أفريقيا بالريادة العالمية في نصيب الفرد من أنظمة الطاقة الشمسية المركّبة.

ولم تتمكن كينيا حتى الآن من الاستفادة بكامل إمكاناتها الشمسية رغم وفرتها، إذ تمثّل الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة الشمسية أقلّ من 1% فقط ضمن مزيج الطاقة الكينية للقدرة المركبة البالغة 2.3 غيغاواط، ما يتضمن 57% طاقة مائية و32% طاقة حرارية.

في غضون ذلك، سجلت كينيا أدنى المعدلات العالمية لإسهامات الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بلغ 0.4 طن.

غانا

تعدّ غانا ضمن الدول الأعلى وصولًا للكهرباء في أفريقيا، بقدرة توليد مركبة تتجاوز 5 آلاف و300 ميغاواط، تتألف من 61% من الطاقة الحرارية و38% طاقة كهرومائية و1% للطاقة الشمسية.

وطبقًا لخطّتها الرئيسة للطاقة المتجددة الصادرة عام 2019، تخطط غانا لخفض اعتمادها على الكتلة الحيوية -بصفتها مصدرًا أساسيًا مشتقًا من الوقود- في تطبيقات الطاقة الحرارية.

وتسعى غانا -بحلول عام 2030- لزيادة نسبة حصة مزيج الطاقة الوطني عن مستويات عام 2015 المُقدّرة بـ42.5 ميغاواط إلى 1363.63 ميغاواط، طبقًا للخطة، بينما تُولّد غالبية طاقتها عبر مصادر متجددة، بما يعادل 68.26%.

وتهدف الدولة الواقعة غرب أفريقيا إلى توفير فرص وصول الكهرباء المتجددة لما يزيد عن 1000 مجتمع غير متصل بالشبكة، بجانب العمل على تعزيز الدعم المحلي بالمشاركة في صناعة الطاقة المتجددة.

وتعدّ غانا ضمن أكثر بلدان العالم اخضرارًا، إذ تُسهم بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون قدرها 0.4 طن فقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. الأمم المتحدة يا ابن فرنسا و يا دولة خرجت من رحم الاستعمار الصليبي،أنا من الناظور تقريبا من مليلية المستعمرة الاسبانية ،يعيش فيها المغاربة اقتصاديا و كأنهم في أروبا و دينيا كأنهم في المغرب: المساجد و الاذان احسن و أفضل من كثير من المدن التي تدعي انها اسلامية،....لذلك هي كسبتة في يد المسلمين او المغاربة اقتصاديا و دينيا...و لكن و الله الذي لا إلاه الا هو عندي تحرير و استرجاع تلمسان و مغنية و الصحراء الشرقية اهم و أفضل من سبتة و مليلية.لماذا؟؟؟نظام العسكر الجزائري و الله قتل في العشرية السوداء اي في تسعينات القرن الماضي ما لم يقتله الصهاينة او الإسرائيليين من الفلسطينيين في قرن من الصراع و المعارك،...لذلك يا منافقين ماماكم فرنسا التي قالت انكم لقيطتها و عاهرتها التاريخية تنتظر ان تبوسو ليها.... أما نحن فنبوس يد أمير المؤمنين الذي جعل المانيا، التي احمل جنستهامنذ عقود،تركع له و كذلك ماماكم و متبنيتكم الجديدة إسبانيا.. نعم إنه ميمي سبس و ليس من العهدة الخانسة او صورة بوتفليقة يا لبعرة ... أما الآن فمبروك عليكم البوال شنق-مول-ريحة و وجه الخرية و سبحان الله سيماهم في و جوههم

  2. كا يضحكوني عياشه لي كايكول ان من محبس و مخربي 🤣🤣🤣🤣
    وكا يضحكوني لي كل ليهم ماكانديرش. طوبير باش نشري كا تسنى غي محسينين حتى يتبرعوا ليك. ااا نسيت كل تشري زيت بلكاس قرع الزيت كا تقد مدينة كامل
    وضحكني لي ڨاليهم عايشين الوهم كاين مثل يڨول ذيب يهدر على فعيلوا 😉 ماشي كنتوا كا تڨول سيفارت خريئيل في داخله؟ وعلاش ما ندراتش فداخله؟؟؟ ولي ڨال ليهم خريطة مزبله معها صحرة الشرقيه 🤣🤣🤣🤣🤣 حتى ترد سبة ومليلية من ماما اسبانيا وسهل الحال 🤣🤣🤣🤣 اااا نسيت خريئيل كا يخافوا من اسبانيا ولا كا يبقو غي ينبحوا كما كانوا ينبحوا على ايران اااا نسيت مليك كا يخاف اسبانيا تغتصبه و يشوه صوره دياله .اااااا نسيت حتى مخنث يواي هوا لي كا يسير مزبله ماشي خرنسا و خريئيل و سهل الحال 🤣😉

  3. إلى المنافقين الذين ينعتون المملكة المغربية بكل ما يتخيله بليد !
    على الأقل لا طوابير في المغرب و المواطن المغربي عندما يريد شراء الدين ليس ملزم بأن يكون عمره أكثر من ١٨ سنة هذا قمة التفاهة
    البلد الذي به قوميات لا تشارك في الانتخابات و مهمشة كالقبايل و بها رئيس صوت عليه أقل من ٢٦٪؜ من السكان يعتبر دون مصداقية و يترك الحكم لبوال بالجيش و هذه قمة الديكتاتورية
    الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

  4. ههههههه.. حررو سبتة و مليلية و من بعد ساهل.. لو إستطعتم الحفاظ عليها و كنتم اقوياء كما تدعون لما تحالفتم مع جنس و كيان منبوذ ضد اخوانكم.... سترى حينما ينجلي الغبار أفرس تحت ميمي سيس أم حمار

  5. عجبا لبلاهة هذا العرش الدكتاتوري الذباح الذي يعيش لحم شعبه و شرب دمه و الذي لايفهم الحقائق حتى بعد ان عزله العالم وقال له سير فحالك الصحراء ماشي ديالك وقالت له المحاكم اقنع بما تملك وابتعد عن ملك الاخرين يتجاهل كل هذ ويطالب العالم بأن يعكس القوانين حتى قوانين الفيزياء يطالب بتصحيحها وفق ما يتخيل ويريد هو فهو مصاب بمرض عدم التصديق

  6. عجبا لبلاهة هذا العرش الدكتاتوري الذباح الذي يعيش لحم شعبه و شرب دمه و الذي لايفهم الحقائق حتى بعد ان عزله العالم وقال له سير فحالك الصحراء ماشي ديالك وقالت له المحاكم اقنع بما تملك وابتعد عن ملك الاخرين يتجاهل كل هذ ويطالب العالم بأن يعكس القوانين حتى قوانين الفيزياء يطالب بتصحيحها وفق ما يتخيل ويريد هو فهو مصاب بمرض عدم التصديق

  7. الى المعلق المدعو youcef ان كانت الصحراء مستعمرة فتعال لتحريرها انت وزبانيتكم انتم تعيشون على الوهم وتنفذون اجندات ماما فرنسا والامبريالية العالمية التي تعمل بمنطق فرق تسد.عاشت القبائل حرة ابية.

  8. الى Youcef : عاود لكرك. إن كنت من كنت سواء خائن او كرغولي. واعرف وأعلم بان الصحراء الغربية مغربية ابا عن جد وهي في مغربها الى ان يرث الله الارض وبعون من الله وليس بتغريدة ترامب. فانتظروا وترقبوا عودة قاتلكم ترامب. او بالأحرى موعدكم مع عودة حزبه انشاء الله ولكل مقام مقال. وشعارنا دائما وابدا هو الله الوطن الملك والصحراء مغربية احب من احب وكره من كره ولا عزاء للحاقدين.

  9. صححوا الخريطة المغرب من طنجة إلى الكويرة واضيفوا اليها الصحراء الشرقية ستلتحق قريبا بالمغرب

  10. صححوا هدا الخطأ الفضيع خريطة المملكه المغربيه يجب ان تكون كاملة من فضلكم*

  11. عجبا هذا المغاربة في نفاقهم. الصحراء الغربية مسجلة في الامم المتحدة كمنطقة خاضعة للاستعمار المغربي. اكد ذلك القضاء الاوروبي و في لاهاي. هل تعتقدون ان تغريدة ترامب في الوقت بدل الضاءع هو قرار الامم المتحدة. نهاية اخرة بؤرة استعمار ستزول مع زوال العلويين قريبا.

  12. صححوا خريطة المغرب إن كنتم تريدون أن تبقوا محايدين و مختصين في مجال الطاقة، فليس من الصحيح أن تتكلموا عن الطاقة و تدخلوا فيها أجندات سياسية.
    ليس هناك دولة بين المغرب و موريتانيا، و الصحراء مغربية من مئات السنين. و الجامعة العربية نشرت الخريطة التي يعتمدها كل الدول و فيها المغرب كاملا، فلماذا هذا الشذوذ و الخروج عن الجماعة؟
    صححوا خطأكم إن كنتم تريدون جمهورا أكبر لموقعكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق