نفطأسعار النفطرئيسيةعاجل

أرامكو السعودية تخفض أسعار البيع الرسمية إلى آسيا في فبراير

كشفت شركة أرامكو السعودية، اليوم الخميس، عن أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف لشحنات فبراير/شباط، إلى عملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

وقالت الشركة إنها حددت علاوة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا عند 2.20 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي لشهر فبراير/شباط، وهو أقل بـ1.10 دولارًا للبرميل عن علاوة شهر يناير/كانون الثاني، حسبما ذكرت مصادر لوكالة رويترز.

تسعير أرامكو

قالت المصادر إن شركة أرامكو خفضت سعر البيع الرسمي لشهر فبراير/شباط لجميع درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا بما لا يقل عن دولار واحد للبرميل.

ويعد سعر البيع الرسمي لشهر فبراير/شباط للخام الرئيس، هو الأدنى في 3 أشهر.

جاء قرار أرامكو -بحسب المصادر- بعد أقل من 48 ساعة من قرار تحالف أوبك+ الاستمرار في زيادة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل شهريًا، خلال فبراير/شباط المقبل.

أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية - أرشيفية

تخفيضات أرامكو

كان من المتوقع أن تجري أرامكو السعودية تخفيضات كبيرة في الأسعار لشهر فبراير/شباط بعد أن تراجعت المعايير القياسية في الشرق الأوسط والأسعار الفورية الشهر الماضي، لكن المصادر قالت إن تخفيضات تسعير أرامكو لا تزال أقل من توقعات الصناعة.

على سبيل المثال، كان من المتوقع أن يكون سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بما لا يقل عن 1.30 دولارًا للبرميل.

كانت شركة أرامكو السعودية قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا لـ3.30 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر يناير/كانون الثاني، بزيادة 0.60 دولارًا عن ديسمبر/كانون الأول.

وحددت أرامكو سعر بيع الخام إلى شمال غرب أوروبا عند 1.30 دولارًا للبرميل دون سعر برنت في بورصة إنتركونتننتال وإلى الولايات المتحدة عند 2.15 دولارًا فوق مؤشر أسكي، في شحات يناير/كانون الثاني الجاري.

الصادرات السعودية

ترسل السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، وتُعَد الصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند أكبر المشترين.

وعادة ما تصدر أرامكو أسعار البيع الرسمية في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

ويحدد عملاق النفط السعودي أسعار خاماته بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق