أخبار الطاقة النوويةأخبار منوعةالتقاريرتقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةمنوعات

أسعار الطاقة ترفع التضخم في إيطاليا لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

وجدل في البلاد حول العودة للطاقة النووية

أحمد بدر

تواجه إيطاليا أزمة تضخّم لم تشهد مثلها منذ أكثر من 10 سنوات، نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة بمختلف أشكالها، ما دفع أسعار باقي السلع إلى الارتفاع الجنوني الذي تشهده حاليًا، حسب بيان صحفي أصدره معهد الإحصاء الإيطالي.

وقال معهد الإحصاء، إن تكلفة المعيشة ارتفعت بنسبة 4.2% في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة مع نسبة 3.9% في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما يتوافق مع تقديرات محللين اقتصاديين، استطلعت وكالة بلومبيرغ المالية الأميركية أراؤهم في هذا الصدد.

ويعدُّ التضخم الإيطالي الحالي، الأول من نوعه، إذ لم تشهد البلاد مثيلًا له منذ موجة سابقة حدثت في عام 2008، تزامنت مع الأزمة المالية العالمية، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

تكاليف فواتير الطاقة والخدمات

لا يزال العامل الرئيس بتزايد الأسعار بشكل كبير، في إيطاليا، ارتفاع تكاليف الطاقة مع ارتفاع فواتير الخدمات بنسبة 14.4% عن العام السابق 2020.

كما ارتفعت تكاليف النقل بنسبة 9.6%، إذ كانت هناك زيادة بنسبة 3.6% في أسعار خدمات الضيافة، كالمطاعم والفنادق.

وتسعى الحكومة الإيطالية، برئاسة ماريو دراجي، إلى معالجة وتخفيف آثار ارتفاع فواتير الكهرباء والتدفئة على العائلات والشركات.

وخصّص رئيس الوزراء 4 مليارات يورو، أي ما يعادل 4.5 مليار دولار، من ميزانية الدولة لتحقيق هذا الهدف، خلال الجزء الأول من 2022، حسب وكالة بلومبيرغ.

التضخم في إيطاليا
محطة نووية أُغلِقَت في إيطاليا

اقتراحات عودة الطاقة النووية

تتزامن الأزمة الاقتصادية الإيطالية مع اقتراح طرحه الاتحاد الأوروبي،بتصنيف استثمارات معينة،في الغاز الطبيعي والطاقة النووية، بوصفها صديقة للبيئة والمناخ، الأمر الذي أثار جدلًا قويًا بشأن احتمالات العودة لبناء محطات طاقة نووية ومفاعلات في البلاد.

والمعروف أن إيطاليا تمكّنت من التخلص بشكل تدريجي من استخدام الطاقة النووية في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، بعد كارثة تشيرنوبل.

لذلك، تحاول الأحزاب اليمينية التصدّي للاقتراح الأوروبي، لا سيما أن الشعب الإيطالي سبق أن رفض العودة إلى الطاقة النووية في عام 2011.

وتستورد إيطاليا بعض احتياجاتها من الكهرباء من دول مجاورة، ما يشير إلى أن هناك احتياجًا لمحطات نووية في الداخل، إلّا أن أعضاء في الائتلاف الحاكم متعدد الأحزاب رفضوا المقترح، حسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".

مؤيدون ومعارضون للاقتراح الأوروبي

يقول مؤيدو مقترح المفوضية الأوروبية، إن محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز تساعد الاقتصاد في أيّ دولة على الوصول لمستقبل مستدام، كما إن الطاقة النووية سوف تُصنَّف على أنها طاقة خضراء، بسبب عدم انبعاث غازات منها تسبّب احتباسًا حراريًا.

الغاز - أوروبا- إمدادات الغاز
محطة حديثة لتوليد الكهرباء بالغاز

وفي المقابل، يفنّد المعارضون للمقترح هذا التوجّه، قائلين، إن الغاز الطبيعي غير نظيف بدرجة كافية تجعله الطريق للحلّ المستدام، كما إن المحطات النووية لها مخاطر على المدى الطويل، بسبب النفايات المشعة التي تتخلف عنها.

الطاقة والتضخم في منطقة اليورو

في نوفمبر/ تشرين الثاني، قال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات)، إن التضخم في منطقة اليورو فاق التوقعات كافة، عندما بلغ 4.9% خلال عام واحد، حسب بيزنس إنسايدر.

وأوضح المكتب الأممي أن معدل التضخم بلغ مستوى قياسيًا، ولا يزال يتقدم نحو المزيد من الارتفاع، مدفوعًا بارتفاع أسعار الطاقة، وهي أرقام لم يحدث أن سُجِّلت من قبل، منذ أن بدأ المكتب تقديراته قبل ربع قرن.

وارتفع التضخم في منطقة اليورو، منذ يونيو/حزيران الماضي، بشكل شهري، إذ بلغ 3% في أغسطس/ آب، على أساس سنوي، قبل أن يرتفع بنسبة 3.4% في سبتمبر/ أيلول مرة أخرى، وأدى ارتفاع تكاليف الطاقة إلى زيادة أسعار السلع الاستهلاكية، حسب بيان "يوروستات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق