نفطأخبار النفطرئيسية

شيفرون الأميركية تستثمر 500 مليون دولار في حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني

تبدأ خلال يونيو الجاري

حياة حسين

تستثمر شركة شيفرون الأميركية 500 مليون دولار في منطقة حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني للنفط الصخري، وفق ما أعلنته وزارة الاقتصاد في البلاد، وهو الاستثمار الذي يأتي ضمن خطط زيادة الإنتاج النفطي، بعد التكلفة الهائلة التي تكبدتها جراء استيراد مصادر الطاقة المختلفة، بسبب زيادة الأسعار الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط من 2022، وفرض عقوبات غربية على موسكو.

وتشهد الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية خططًا متسارعة الإنتاج من حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني، وهو الأضخم في القارة، ورابع أكبر الحقول العالمية من حيث احتياطيات النفط الصخري، وثاني أكبر احتياطي غاز صخري، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزارة الاقتصاد الأرجنتينية، أمس الجمعة 9 يونيو/حزيران (2023)، إن شركة النفط والغاز الأميركية العملاقة شيفرون ستضخ نصف مليار دولار، لتطوير مربع ترابيال في غرب مقاطعة نيوكوين، موطن حوض فاكا مويرتا الأرجنتيني الضخم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت شركة أبحاث الطاقة "ريستاد إنرجي" قد توقعت في مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري (2023) ارتفاع إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا إلى مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، ما لم تكن هناك أي معوقات في طريق الإنتاج.

لقاء المسؤولين

حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني
حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني - الصورة من سينترو سيبا

قال بيان لوزارة الاقتصاد الأرجنتينية، إن إعلان استثمار جديد من شركة شيفرون الأميركية جاء عقب لقاء مسؤولين مع الوزير سيرغيو ماسا.

وأضافت الوزارة، في بيانها، أن الشركة الأميركية ستبدأ ضخ الاستثمارات الجديدة في الأرجنتين خلال الشهر الجاري، أو قبل يوليو/تموز 2023.

وفي عام 2022، قال مسؤولون رسميون من مقاطعة نيوكوين، إن السلطات منحت حق الإنتاج لشركة شيفرون في منطقة حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني.

في المقابل، أعلنت شركة شيفرون الأميركية أنها ستضخ استثمارات مبدئية تُقدّر بنحو 80 مليون دولار.

وتبلغ مساحة مربع ترابيال -التي حصلت شركة شيفرون الأميركية على حق الإنتاج بها من السلطات المحلية بالمقاطعة- 109 أميال مربعة (283 كيلومترًا مربعًا).

وحقل فاكا مويرتا الأرجنتيني للنفط الصخري الضخم، صاحب احتياطيات واعدة للسوقين المحلية والخارجية، إذا استطاعت البلاد استغلاله وزيادة إنتاجه، وفق شركة أبحاث الطاقة "ريستاد إنرجي".

تحديات القطاع

وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرغيو ماسا
وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرغيو ماسا - بوينس أيرس هيرالد

يواجه قطاع النفط والغاز في الأرجنتين تحديات عدة، منها تكرار الحوادث المتعلقة بالسلامة والأمن والإضرابات العمالية.

وكان أكبر اتحاد عمالي في الأرجنتين قد أعلن إضرابًا مفتوحًا في 21 مايو/أيار، للمطالبة بتحسين ظروف العمل خاصة تلك المتعلقة بالسلامة، بعد سلسلة حوادث بالقطاع أسفرت عن إصابة نحو 25 ألف عامل، وكان آخرها عندما بُترت ذراع أحد العمال خلال حادث في مطلع مايو/أيار الماضي.

ورغم التوقعات المتفائلة بشأن زيادة إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني، فإن شركة ريستاد إنرجي ما زالت تخشى -أيضًا- تعرض الحقل لتحديات متصلة بقدرة خط الأنابيب لنقل النفط الخام وعدم توافر الحفارات بالقدر الكافي المطلوب لإحداث هذه النقلة المستقبلية الضخمة.

وترجّح شركة الأبحاث حفر 400 بئر جديدة سنويًا بحلول عام 2030، حال وجود 30 منصة نشطة، بمعدل حفر 1.1 بئرًا شهريًا، ولكن يتباطأ الإنتاج في حقل فاكا مويرتا، خلال العامين المقبلين، في حالة عدم إدخال حفارات جديدة إلى المواقع المقترحة لحفر الآبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق