أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

انهيار منجم ذهب في السودان يتسبب في مصرع 38 شخصًا (صور)

لقي 38 شخصًا حتفهم إثر انهيار منجم ذهب في السودان، اليوم الثلاثاء، بولاية غرب كردفان، جنوب البلاد.

جاء ذلك في بيان للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة -نشرته قبل قليل- وأشارت فيه إلى "انهيار منجم أم دريساية في وحدة فوجا الإدارية التابعة لمحلية النهود بولاية غرب كردفان".

وكشف بيان الشركة -عقب دقائق من انهيار منجم ذهب في السودان- عن أن المنجم المذكور قد أُغلق سابقًا ومُنع العمل به من قبل حكومة ولاية غرب كردفان ولجنة أمن الولاية، لعدم صلاحيته للتعدين بسبب الانهيار.

انهيار منجم ذهب في السودان
أهالي المنطقة يستعدون لدفن ضحايا انهيار منجم ذهب في السودان

وأضافت الشركة أن المنجم كان قد بقي خاضعًا للحراسة بواسطة قوة أمنية، لمدة من الوقت، ليتم سحب تلك القوات بعد ذلك عقب التأكد من التوقف التام للنشاط التعديني في المنجم.

وأوضحت أن بعض المعدنيين عاودوا التسلل من جديد للعمل في المنجم مرة أخرى وبكثافة كبيرة، مستغلين انشغال القوات الأمنية باحتواء تداعيات السيولة الأمنية التي شهدتها ولاية غرب كردفان جراء الصراعات القبلية المتكررة.

انهيار منجم ذهب في السودان
جانب من دفن ضحايا انهيار منجم ذهب في السودان

وأهابت الشركة بالمجتمعات المحلية والجهات المختصة في الولاية ضرورة التنسيق مع الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة لتستأنف نشاطها في قطاع التعدين الذي توقف بفعل المجتمعات المحلية منذ العام 2019م؛ حتى "تضطلع بمسؤولياتها في الإشراف والرقابة ومحاصرة الحوادث المتكررة في مناطق الإنتاج".

وقالت: "مع التأكيد على أن الحادث الأليم يضع على عاتق الشركة السودانية مسؤولية المضي قدمًا في تنفيذ سياستها الرامية إلى تطوير التعدين التقليدي وتحويله إلى تعدين منظَّم، فإن إدارة الإعلام والعلاقات العامة تشدد على ضرورة أن يلتزم المعدّنون التقليديون بالتوجيهات والقرارات الصادرة من السلطات المختصة حفاظًا على أرواحهم".

وطالبت الشركة السلطات المختصة بتشديد الرقابة الأمنية على المناجم وحسم حالات التسلل التي تتم من قبل البعض؛ "لمحاصرة حالات الانهيار وفقدان الأرواح المتكررة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق