طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

السودان يسعى إلى جذب مستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية في دارفور

باتت الطاقة الشمسية في السودان الخيار الأمثل أمام الحكومة والمواطنين لتأمين الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد، مع تراجع إنتاج المحطات التقليدية وتهالكها.

وتعمل الحكومة على تأهيل البنية التحتية في كل المناطق، وفي المقدمة منها إقليم دارفور الذي يعاني من نقص شديد في الخدمات، وأبرزها الكهرباء.

وفي هذا الإطار، بحث وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود، مع والي ولاية غرب دارفور خميس عبدالله أبكر، استقرار إمداد الطاقة بالولاية في المشروعات الحيوية وخدمات المواطن وكيفية تطويرها لمواكبة نهضة الولاية وانفتاحها.

الطاقة الشمسية في السودان

أكد وزير وزير الطاقة والنفط أنه يعمل من أجل تسهيل كل الخطوات التي تقود إلى وصول مرحلة توفير الكهرباء من خلال العمل على تأهيل البنية التحتية لإنشاء محطات للطاقات البديلة، وخاصة الطاقة الشمسية في السودان.

خطط لجذب المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية في دافور
جانب من لقاء وزير الطاقة السوداني مع والي غرب دارفور

وأشار عبدالله، وفق البيانات الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منها، إلى خطط الوزارة المستقبلية التي تحوي الدراسات والبحوث الجيدة، وتمثّل أيضًا الجانب الاستشاري لكل المشروعات التي تعود بالفائدة على سكان الولاية.

وشدد على أن وزارة الطاقة تعمل على جلب مستثمرين لهم خبرة وإمكانات في مجال الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى المساعي نحو حلول عاجلة لاستقرار التيار الكهربائي بالولاية.

الاستثمار في الطاقة

من جانبه، أكد والي غرب دارفور استعداد الولاية لتسهيل الإجراءات اللازمة للمستثمرين الذين لديهم رغبة حقيقية للاستثمار في قطاع الطاقة.

وقال، إن قضية الإمداد الكهربائي تعدّ أولوية مع تنفيذ مشروعات البنية التحتية، والتنمية الاجتماعية، والمشروعات الخدمية.

وأكد أن كل مشكلات التنمية تُحَلّ بتوفر الطاقة من كهرباء ووقود، التي بدورها تخدم الزراعة الآلية، ومحطات المياه وعملية الحصاد.

وتطرَّق اللقاء إلى موضوع شركة مجموعة أوكان، وهي تركية الأصل، ترغب بالاستثمار في مجال الطاقة بولاية غرب دارفور، ولها خبرة كبيرة في المجال على المستوى العالمي.

يواجه قطاع الكهرباء في السودان عدّة أزمات، تسببت في تراجع القدرة التشغيلية لمحطات التوليد خلال السنوات الماضية، وسط مساعٍ للتحول إلى الطاقة الشمسية من أجل توفير حلول مستدامة للقطاع السكني والمزارعين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق