كهرباءأخبار الكهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةعاجل

3 دول تدين إلى نيجيريا بمستحقات كهرباء متأخرة

مي مجدي

كشفت هيئة تنظيم الكهرباء النيجيرية، في تقريرها للربع الثاني من عام 2021، عن أن 3 دول في غرب أفريقيا تدين للبلاد بنحو 770 مليون نيرا نيجيرية (1.87 مليون دولار أميركي).

(1 نيرا نيجيرية= 0.0024 دولارًا أميركيًا)

وجاء في التقرير أن نيجيريا زوّدت دول توغو وبنين والنيجر وبعض العملاء الآخرين بالكهرباء، لكنهم أخفقوا في دفع التكاليف خلال الأشهر الـ3 الماضية.

وقد منع ذلك الحكومة من تحصيل الإيرادات اللازمة لتلبية احتياجات الموظفين.

وقالت الهيئة إنها لم تحصل على أي مدفوعات من عملائها خلال الربع الثاني، وتأمل أن يتحسن اقتصاد هذه الدول بعد عمليات الإغلاق بسبب جائحة كورونا حتى تتمكن من استئناف تسوية الفواتير بالكامل، بحسب ما نشره موقع بانش النيجيري.

أداء شركات التوزيع

إلى جانب ذلك استعرضت هيئة تنظيم الكهرباء أداء شركات التوزيع، قائلة إن هذه الشركات واجهت صعوبة في دفع جميع فواتيرها.

فخلال الربع الثاني من عام 2021، أصدرت الهيئة فاتورة إجمالية قدرها 259.7 مليار نيرا نيجيرية إلى شركات التوزيع -البالغ عددها 11 شركة- عن الكهرباء المستلمة من قبل الشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء بالجملة، ورسوم الخدمة من قبل مشغل السوق.

واستطاعت هذه الشركات تسوية مبلغ 130.11 مليار نيرا نيجيرية، وبذلك بلغ أداء التحويلات 50.11%.

أسعار الكهرباء في بريطانيا
أبراج كهرباء - أرشيفية

وباستثناء شركة إيكو، لم تتمكن شركات التوزيع الأخرى من سداد الحد الأدنى المتوقع للتحويلات إلى الهيئة في الربع قيد المراجعة.

ويمثّل هذا انخفاضًا بنسبة 1.78% عن معدل السداد النهائي المسجل في الربع الأول من عام 2021.

وفي هذا الشأن، أوضحت الهيئة أن إجمالي تحويلات شركات التوزيع إلى الشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء بالجملة بلغ 75% من الإجمالي المتوقع للربع، إذ انخفض متوسط أداء التحويلات الإجمالي إلى مشغل السوق والهيئة بنسبة 1.78% من 51.88% في الربع الأول إلى 50.1% في الربع الثاني.

وذكر التقرير أن إجمالي الفواتير والتحصيل من المستهلكين من قبل جميع شركات التوزيع بلغ 268.97 مليار نيرا نيجيرية، و185.29 مليار نيرا نيجيرية على التوالي خلال الربع قيد المراجعة، ويعني ذلك أن كفاءة التحصيل بلغت 69.89%.

وقالت الهيئة إن مستوى كفاءة التحصيل لجميع الشركات يشير إلى أنه مقابل كل 10 نيرات من قيمة الكهرباء المبيعة، لم يُحصل 3.11 نيرا من العملاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق