أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم شينير إنرجي خيار استثماري يجب التفكير فيه.. نظرة تحليلية

محمد سليم

ازداد الحديث -مؤخرًا- عن جدوى الاستثمار في سهم شينير إنرجي، خاصة في ظل الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة، إذ تبرز شركات مثل شينير بصفتها أسهمًا واعدة في السوق الأميركية.

شينير إنرجي هي شركة للبنية التحتية للطاقة، تأسست عام 1983، ويقع مقرها الرئيس في هيوستن بولاية تكساس.

وتعمل الشركة في المشروعات المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، وتمتلك وتدير محطة سابين باس للغاز الطبيعي المسال في كاميرون باريش بلويزيانا، ومحطة كوربس كريستي في تكساس.

وتدير شينير إنرجي خط أنابيب كوربوس كريستي، وهو خط لإمداد الغاز الطبيعي يبلغ طوله 23 ميلًا، ويربط بين محطة كوربوس كريستي مع العديد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة الأميركية.

الاستثمار في أسهم شركات الطاقة النظيفة

شينير إنرجي
منشأة تابعة لشركة شينير الأميركية للغاز المسال

مع التحول العالمي نحو مصادر الطاقة الأنظف، يزداد الاستثمار في أسهم شركات الطاقة المتجددة، خاصة أن الغاز الطبيعي المسال والغاز الطبيعي يجلبان فوائد كونهما أنظف الهيدروكربونات احتراقًا، وأقل من عُشر ملوثات الهواء للفحم.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال بنسبة 3.4% سنويًا حتى عام 2035، مع توفير نحو 100 مليون طن متري من السعة الإضافية المطلوبة لتلبية نمو الطلب من المشروعات القائمة.

كما من المتوقع أن ينمو استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء بمقدار 300 غيغاواط إضافية بحلول عام 2040، أي ما يعادل 300 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، وتأتي غالبية هذا الطلب من آسيا، خاصة الصين والهند ودول جنوب شرق آسيا الأخرى.

نتائج أعمال شينير إنرجي

في بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت شينير إنرجي البيانات المالية للربع الثالث، التي كشفت عن نمو الأرباح بنسبة 119% على أساس سنوي إلى 3.2 مليار دولار.

وعلى الرغم من نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والعمليات التشغيلية وخدمة الدين بنسبة 100% على أساس سنوي، فإن صافي أرباح الشركة ظل في المنطقة الحمراء.

وفي الربع الثالث من عام 2020، تكبدت شينير إنرجي خسارة قدرها 463 مليون دولار، وفي الربع الثالث من عام 2021، تدهور رقم صافي الخسارة إلى 1.08 مليار دولار أو 4.27 دولارًا للخسارة لكل سهم.

وكان السبب الرئيس وراء ذلك هو زيادة خسائر المشتقات النفطية، وبلغ التدفق النقدي القابل للتوزيع نحو 390 مليون دولار.

الاستثمار في سهم شينير إنرجي

إذا كنت ترغب في إضافة أصول لتوليد التدفق النقدي إلى محفظتك، فمن الصعب التغلب على الأسهم التي تدفع أرباحًا.

ومن خلال إضافة الأسهم الموزعة للأرباح إلى محفظتك، يمكنك الاستفادة من المدفوعات شبه المنتظمة (ربع السنوية أو السنوية) التي يمكن أن تكون مفيدة عندما تحتاج إلى نقود. يقدم سهم شينير إنرجي أرباحًا ربع سنوية بمعدل 0.33 دولارًا لكل سهم.

ويرى بنك غولدمان ساكس الاستثماري ارتفاعًا قويًا في قدرة تصدير الغاز الطبيعي المسال الأميركية المتعاقد عليها، ما يساعد شينير على تسجيل نمو التدفق النقدي الحر بنسبة 50% تقريبًا من مستويات 2021، وهو ما يُعدّ إيجابيًا لسهم شينير.

في الواقع، يمكن للغاز المسال أن يسجل نموًا أقوى، إذ تقول وودماك -وهي مجموعة أبحاث واستشارات عالمية في مجالات الطاقة تقدم استشارات- إن اعتماد تقنية احتجاز الكربون وتخزينه يمكن أن يعزز بصفة كبيرة الاستثمارات الخضراء للقطاع بتكلفة إضافية قليلة، وهو ما يمثل دعمًا رئيسًا لشركة شينير وسهمها، نظرًا إلى حصتها السوقية القوية.

أيضًا في سبتمبر/أيلول الماضي، كشف جهاز أبوظبي للاستثمار (أكبر صندوق ثروة سيادي في الإمارات)، في إفصاح لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، عن حيازته 5.05% في شركة شينير الأميركية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.

ويستثمر جهاز أبوظبي للاستثمار، الذي يدير أصولًا بنحو 700 مليار دولار، نيابة عن حكومة أبوظبي في الأصول المدرجة وغير المدرجة بأنحاء العالم، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سهم شينير إنرجي بنسبة 78% خلال 2021، إذ يُتداول بنحو 103 دولارات، وهدف السعر المتوسط ​​لمدة 12 شهرًا هو 125.00 دولارًا، ويمكن للقراء المهتمين التفكير في شراء 100 دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق