تقارير السياراتالتقاريررئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية.. 20 طرازًا تتنافس على خطف أنظار الجمهور (صور)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يأتي نطاق قيادة السيارات الكهربائية في طليعة اهتمامات المشترين
  • سيارة بي إم دبليو الكهربائية طراز آي 3 مناسبة للقيادة في المدن
  • تعمل سيارة فورد الكهربائية طراز موستانغ ماك-إي بتقنية الدفع بجميع العجلات
  • تتّسم سيارة هيونداي الكهربائية طراز كونا بنطاق سير ممتاز يبلغ 258 ميلًا

يأتي نطاق قيادة السيارات الكهربائية، أو المسافة التي تقطعها في شحنة واحدة قبل إعادة توصيلها بأجهزة الشحن الكهربائي في طليعة اهتمامات المشترين الذين تختلف أساليب استخدامهم لتلك السيارات.

وخصص موقع منصة سي نت الإعلامية الأميركية المعنية بأخبار التكنولوجيا والإلكترونيات العالمية، تقريرًا مصوَّرًا عن السيارات الكهربائية المعروضة للبيع حاليًا ولمحة عن أسعارها نطاقات سيرها وفقًا لتقديرات وكالة حماية البيئة الأميركية.

شارك في إعداد التقرير 3 كتاب صحفيين سلّطوا الضوء على أبرز مزايا السيارات الكهربائية وأشاروا إلى أن شركات التصنيع قدّمت أفضل ما لديها من تصاميم وتقنيات قيادة وتحكّم من خلال النماذج التي تطرحها في الأسواق.

بي إم دبليو طراز آي3
بي إم دبليو طراز آي3 ضمن أفضل السيارات الكهربائية

بي إم دبليو طراز آي3

رغم تصميمها الغريب بعض الشيء، وارتفاع سعرها الذي يبلغ نحو 45,445 دولارًا، تقدّم سيارة بي إم دبليو طراز آي 3 مزايا فريدة تتمثل في هيكلها المصنوع من ألياف الكربون الذي يزيد من متانتها ويقلل من وزنها ويمنحها مواصفات استثنائية.

وتُعدّ سيارة بي إم دبليو الكهربائية طراز آي 3 مناسبة للقيادة في المدن، إذ يصل مدى سيرها القصير نسبيًا إلى 153 ميلًا (246 كيلومترًا).

سيارة شيفروليه بولت الكهربائية
سيارة شيفروليه بولت أفضل السيارات الكهربائية

شيفروليه بولت الكهربائية

تمثّل سيارة شيفروليه بولت الكهربائية أول ردّ عملي في صناعة السيارات السائدة على منتجات عملاق صناعة السيارات الكهربائية تيسلا.

وتتميز سيارة هاتشباك شيفروليه بولت بحجمها الصغير ونطاق سيرها الذي يبلغ نحو 259 ميلًا (416 كيلومترًا)، بزيادة طفيفة عن نطاق سيرها الأساس البالغ 236 ميلا، وتبدأ أسعارها من 36,620 دولارًا لتنافس سيارة تيسلا طراز 3 الذي تبلغ قيمته 35000 دولار.

شيفروليه بوت إي يو في
شيفروليه بوت إي يو في

شيفروليه بولت إي يو في

توجد مجموعة بطاريات طراز بولت إي يو في ومنصتها الكهربائية أسفل هيكل سيارة شيفروليه بولت إي يو في، وقد حدّ وزنها الزائد وتصميمها قليلًا من نطاق سيرها الذي انخفض إلى 247 ميلاً (397 كيلومترًا)، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأميركية.

ويتميز هذا الطراز بقدرة استيعاب تحميل البضائع ووجود متّسع لركّاب المقعد الخلفي، إضافة إلى تقنية السائق المساعد "سوبر كروز" من شركة جنرال موتورز، وبدأت أسعارها من 38495 دولارًا هذا الصيف، حسبما نشره موقع منصة سي نت الأميركية.

سيارة فورد الكهربائية طراز موستانغ ماك-إيسيارة فورد الكهربائية طراز موستانغ ماك-إي ضمن أفضل السيارات الكهربائية

فورد طراز موستانغ ماك-إي

تعمل سيارة فورد الكهربائية طراز موستانغ ماك-إي بتقنية الدفع بجميع العجلات، وتتمتع بمجموعة متنوعة من التكوينات، بدءًا من مواصفات المحرك الفردي "سيليكت"، وتبدأ أسعارها من 43995 دولارًا أميركيًا، حتى طراز بريميوم بمدى سير إضافي، ويبدأ سعره بـ54400 دولار أميركي.

سيارة هيونداي الكهربائية طراز أيونيك
سيارة هيونداي الكهربائية طراز أيونيك

هيونداي طراز أيونيك

تبدي شركة هيونداي اهتمامًا بالسيارات الكهربائية، وقد بدأت بطراز أيونيك الكهربائي، الذي ازداد نطاق سيره ازديادًا ملحوظًا منذ ظهوره لأول مرة إلى 170 ميلاً (273 كيلو مترًا)، ويبلغ سعره نحو 30 ألف دولار.

هيونداي طراز كونا الكهربائي
هيونداي طراز كونا الكهربائي

هيونداي طراز كونا الكهربائي

تتّسم سيارة هيونداي الكهربائية طراز كونا بنطاق سير ممتاز، يبلغ 258 ميلًا (415 كيلو مترًا) وتصميم رشيق وبإحساس ممتع في قيادتها، وبمعدّات نموذجية كثيرة، وضمان جيد يجاري أفضل السيارات الكهربائية، ويبدأ سعرها من 36990 دولارًا.

جاغوار طراز آي بيس
جاغوار طراز آي بيس

جاغوار طراز آي بيس

كانت شركة جاغوار آخر شركات تصنيع السيارات التي توقّع المحللون أن تطلق سيارة دفع رباعي كهربائية بالكامل، ولكنها أنتجت طرازًا ينافس سيارة تيسلا طراز إكس، ويحتوي على مساحة كبيرة للأشخاص والأمتعة، ونطاق سير كبير يبلغ 234 ميلاً (376 كيلو مترًا).

سيارة كاندي طراز كيه 27
سيارة كاندي طراز كيه 27 من بين أفضل السيارات الكهربائية

كاندي طراز كيه 27

تتميز هذه السيارة الكهربائية الجديدة بأنها الأقلّ تكلفة، ويبلغ سعرها 19999 دولارًا أميركيًا، وذلك قبل الإعفاء الضريبي الفيدرالي البالغ 7500 دولار، الذي يخفض التكلفة إلى 12499 دولارًا، ويتيح هذا السعر نطاق سير قصير يبلغ 59 ميلًا (94 كيلو مترًا) فقط لكل شحنة.

سيارة كيا نيرو الكهربائية
سيارة كيا نيرو الكهربائية

كيا طراز نيرو

تمثّل سيارة كيا نيرو الكهربائية أفضل جهد بذلته شركة كيا حتى الآن في صنع سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بالبطارية بالكامل وتوفر نطاق سير جيدًا، 239 ميلاً (384 كيلو مترًا)، مقابل سعر يبدأ عند 38500 دولار؛ وفقًا لموقع منصة سي نت الأميركية.

لوسيد آير
لوسيد آير

لوسيد آير

تُعدُّ السيارة الكهربائية لوسيد طراز آير من أفضل وأقوى السيارات الكهربائية، بفضل نطاق سير يصل إلى 520 ميلاً (836 كيلو مترًا).

وأكدت وكالة حماية البيئة الأميركية تقديرات لوسيد الداخلية في وقت سابق من هذا العام، على الرغم من أن هذه التقديرات مخصصة فقط لطراز دريم إديشن.

ويبلغ نطاق سير طراز "آير" 520 ميلًا (836 كيلومترًا)، بينما يبلغ نطاق سير طراز "آير دريم إديشن" 471 ميلًا (758 كيلومترًا)، ونطاق سير طراز "آير غراند تورينغ" 516 ميلًا (830 كيلومترًا).

ميني كوبر إس إي
ميني كوبر إس إي

ميني كوبر إس إي

تُعدّ شركة ميني كوبر من أوائل الشركات الرائدة في قطاع السيارات الكهربائية الحديثة، وقد خضعت الشركة، عام 2009، لاختبار واسع النطاق لسيارات ميني إي هاتشباك الكهربائية، وصنعت مئات السيارات، وأجّرتها للزبائن وشركات المرافق المختارة بعناية.

وتسعى شركة ميني كوبر لأن يكون طراز إس إي الكهربائي أحد أكثر السيارات الكهربائية بأسعار معقولة في السوق بسعر يبدأ من 29900 دولارًا أميركيًا.

ويمكن الحصول على سيارة مقابل أقلّ بكثير من 20000 دولار، مع الأخذ بالحسبان الائتمان الضريبي الفيدرالي الكامل والحوافز الحكومية والمحلية المحتملة، ويبلغ نطاق قيادة سيارة ميني إس إي الكهربائية 110 ميلاً (177 كيلو مترًا).

نيسان طراز ليف
نيسان طراز ليف

نيسان طراز ليف

تأتي سيارة نيسان طراز "ليف" في طليعة السيارات الكهربائية ذوات الأسعار المعقولة، ما يجعلها السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في العالم، إضافة إلى مزايا تنافسية عديدة، كما إنها سيارة بسيطة حسنة التصميم وتتمتع بنطاق سير معقول يبلغ 149 ميلًا (239 كيلو مترًا).

وتمثّل سيارة نيسان طراز "ليف بلاس" ردّ الشركة على تيسلا طراز 3 وكونا إلكتريك وطراز بولت، ولديها أفضل نطاق سير لمجموعة "ليف" حتى الآن يبلغ (363 كيلو مترًا)، وعلى الرغم من أنها ليست رخيصة مثل طراز "ليف" القياسي، فإنها تقدّم مزايا كثيرة مقابل سعرها.

بولستار 2
بولستار 2

بولستار 2

هي الطراز الإضافي الثاني من شركة بوستار الناشئة، وأول طراز يعمل بالكامل على كهرباء البطارية، إذ يُعدّ طراز "بولستار 2 فاستباك" نوعًا من سيارة سيدان مرتفعة الظهر، ويعمل بتجهيزات داخلية رائعة وأسلوب رصين وجذّاب.

ويتمتع طراز "بولستار 2" بنطاق سير يبلغ 233 ميلًا (375 كيلو مترًا) لكل شحنة، ويُعدّ هذا النطاق كافيًا للقيادة اليومية، حسبما نشره موقع منصة سي نت الأميركية.

ويضع السعر المبدئي لطراز "بولستار 2" البالغ 61,200 دولار السيارة في وضع تنافسي قوي مع السيارات الكهربائية الأطول نطاقًا من طرازي تيسلا إس وواي.

بورش تايكان
بورش تايكان

بورش تايكان

أول سيارة كهربائية تعمل بالبطارية من بورش لتنافس طراز إس من شركة تيسلا، في البداية، طُرِح طراز "تايكان" للبيع في نوعين هما: تيربو إس وتيربو، بقوة 670 و 750 حصانًا، على التوالي.

ويبدأ نوع"تيربو"بسعر 150,900 دولار، بينما يبلغ سعر "تيربو" إس"الأقوى 185,000 دولار. وشهد هذا العام إضافة طراز "تايكان" جديد بمحرك خلفي، يبدأ سعره من 81,250 دولارًا.

ريفيان آر 1 تي
ريفيان آر 1 تي

ريفيان آر 1 تي

بدأت شركة ريفيان الناشئة في إنتاج الشاحنة الكهربائية الصغيرة في سبتمبر/أيلول، وحصلت وكالة حماية البيئة على تصنيف نهائي لمدى السير 314 ميلاً (505 كيلو مترًا)، إضافة لما تحتويه هذه الشاحنة من معدّات ولوازم عديدة.

ومن المرتقب أن تطرح شركة ريفيان طراز "ماكس باك" بنطاق سير أطول.

تيسلا طراز 3
تيسلا طراز 3

تيسلا طراز 3

يمثّل طراز 3 من شركة تيسلا منافِسًا لجميع السيارات الكهربائية الأخرى ذات الأسعار المتوسطة، ويتميز بأنه مريح وقيادته ممتعة، ولديه الكثير من مساحة التحميل، وواحد من أفضل نطاقات سير في فئته.

وقامت شركة تيسلا، في عام 2021، بتبسيط تشكيلة الطراز 3، إذ انخفضت من 6 تكوينات إلى 3 مواصفات محسّنة، ويبلغ نطاق سير طراز 3 ستاندرد رينج بلاس 263 ميلًا (423 كيلومترًا).

ويبلغ نطاق سير طراز 3 لونغ رينج بنظام الدفع بجميع العجلات 353 ميلاً (568 كيلومترًا)، ويبلغ نطاق سير طراز 3 بيرفورمنس بنظام الدفع بجميع العجلات 315 ميلًا (506 كيلومترات).

تيسلا طراز إس
تيسلا طراز إس

تيسلا طراز إس

كان الطراز إس موجودًا إلى حدّ ما بالشكل نفسه منذ عام 2012، وتمّت العديد من التحديثات على أجهزته وتصميمه وأدائه، وجاء التحديث الأبرز بتصميم داخلي محدّث لعام 2021، وبلغ سعره 96190 دولارًا قبل إضافة عجلات مختلفة أو طلاء أو ميزة القيادة الذاتية الكاملة.

تيسلا طراز إكس
تيسلا طراز إكس

تيسلا طراز إكس

يشبه طراز تيسلا إكس طراز إس من كونه سريعًا ومكلفًا، ولكنه أيضًا أكبر وأكثر اتّساعًا، ويحتوي على أكثر الأبواب تفتح عموديًا يمكن العثور عليها في سيارة لامبورغيني أفينتادور. بفضل تحديث مماثل للطراز إس، يأتي طراز إكس أيضًا في شكل طويل المدى.

ويبلغ مدى سير طراز إكس لونغ رينج 332 ميلًا (534 كيلومترًا)، بينما يبلغ مدى سير طراز إكس بلايد 313 ميلًا (503 كيلومترات).

تيسلا طراز واي
تيسلا طراز واي

تيسلا طراز واي

يُوفر طراز واي من تيسلا مقاعد لـ7 ركّاب، بطريقة ما، وله القوة المحركة الكهربائية القوية لطراز إكس، رغم أنه أصغر منه حجمًا، ويتمتع بنطاق سير يبلغ 326 ميلًا (524 كيلو مترًا) بشحنة كاملة.

فولفو إكس سي 40 ريتشارج
فولفو إكس سي 40 ريتشارج

فولفو إكس سي 40 ريتشارج

يتميز طراز فولفو إكس سي 40 ريتشارج بأداء 486 رطلاً / قدم مربّعة، ويبلغ سعره 54985 دولارًا أميركيًا، وبمقصورة جديدة كليًا تعمل بنظام تقنية قمرة أندرويد أوتوموتيف والتجهيزات الداخلية الفاخرة، ويبلغ مدى سيره 208 أميال (334 كيلو مترًا).

فولكس فاغن آي دي 4
فولكس فاغن آي دي 4

فولكس فاغن آي دي 4

يحلّ طراز فولكس فاغن آي دي 4 محل سيارة إي-غولف المتواضعة، وهي أول سيارة كهربائية مخصصة لفولكس فاغن في الولايات المتحدة، لعام2021

ويتميز هذا الطراز بالأداء جيد والتصميم المريح، لكن حرص المصممين على الاتّساع جعل نطاق سيره يصل إلى 250 ميلًا (402 كيلو مترًا)، ليصبح خيارًا عمليًا للعائلات التي تتطلع إلى استخدام السيارة الكهربائية.

ورغم أن سيارة تيسلا طراز واي توفر نطاق سير أطول وتقنيات قيادة أفضل، ويبدأ سعرها عند 41,190 دولارًا قبل الحوافز، فإن سيارة فولكس فاغن أكثر ملاءمة للموازنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق