طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

الطاقة الشمسية تتصدر مزيج الكهرباء في الهند

داليا الهمشري

أسهمت الطاقة الشمسية في الهند بإضافة نحو 11.1 غيغاواط إضافية على نطاق المرافق خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في إطار خريطة الطريق الوطنية التي تهدف إلى توليد 500 غيغاواط من الكهرباء النظيفة بحلول عام 2030.

وبلغت قدرة الطاقة المتجددة في الهند -حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2021- نحو 104 غيغاواط، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأصدر مختبر لورانس بيركلي الوطني (إل بي إن إل) -هذا الأسبوع- دراسة عن استثمارات الهند المستقبلية في نظام الطاقة، والتي أكدت قدرتها الاقتصادية على تحقيق هدفها المتمثل في تلبية الطلب على الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وأفاد التقرير أن نيودلهي يمكن أن تفي اقتصاديًا بالطلب على الكهرباء، والذي من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2030، من خلال مصادر الطاقة المتجددة والموارد الإضافية، بما في ذلك تخزين الكهرباء، والطاقة الكهرومائية، والاستغلال الأمثل لأصول الطاقة الحرارية الموجودة في البلاد.

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية في الهند

قال التقرير الصادر عن شركة "جاي إم كي ريسيرش" الاستشارية الهندية في مجال الطاقة المتجددة: "تسهم الطاقة الشمسية -الآن- بنحو 47% من إجمالي قطاع الطاقة المتجددة، مما يجعلها -حاليًا- أكبر مساهم، تليها طاقة الرياح بنسبة 38%، والطاقة الحيوية بنسبة 10%، والطاقة المائية الصغيرة بنسبة 5%".

وحققت راجستان أعلى قدرة للطاقة الشمسية على نطاق المرافق بنحو 3615 ميغاواط، تليها ولاية غوغارات بـ 1538 ميغاواط، وأوتار براديش بـ 674 ميغاواط، وفقًا للتقرير.

وفي ديسمبر/كانون الأول من عام 2014، أعلنت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة خطة لإنشاء مشروعات طاقة شمسية بقدرات كبيرة، وأوصت بإنشاء ما لا يقلّ عن 25 محطة شمسية في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ ذلك الحين، أنشأت الهند عددًا قليلًا من مجمّعات الطاقة الشمسية بقدرات مركبة تزيد على 1 غيغاواط، مثل تلك التي بُنيت في ولايتي راجستان وكارناتاكا.

الهند-الطاقة الشمسية-الطاقة المتجددة
محطة على الأسطح لتوليد الطاقة الشمسية في الهند

غوغارات تحتل المرتبة الأولى

في قطاع الطاقة الشمسية على الأسطح، أضافت الطاقة الشمسية نحو 2605 ميغاواط من القدرة الجديدة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2021، حسب موقع إنرجي فويس.

وتحتلّ غوغارات المرتبة الأولى بين الولايات بقدرة إنتاجية إضافية تبلغ 660 ميغاواط، وهو ما يمثّل ما يقرب من 25% من إجمالي تركيبات الأسطح خلال المدة التي تناولها التقرير.

وأشار التقرير إلى أنه بجانب غوغارات، أسهمت ولاية ماهاراشترا بقدرة 597 ميغاواط، وهاريانا بقدرة 266 ميغاواط، وراجاستان بقدرة 225 ميغاواط .

وتُعدّ راجستان الولايات الرائدة التي تمتلك الحدّ الأقصى من القدرة الشمسية المضافة على الأسطح.

وتهدف مشروعات الطاقة الشمسية إلى تقوية النمو الاقتصادي للبلاد للمساعدة على الانتقال إلى بيئة مستدامة وتعزز التصنيع المحلي للخلايا والوحدات، وتحفّز المطورين على الاستثمار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق