رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

أزمة الطاقة.. كوسوفو وصربيا تستوردان الكهرباء بأسعار باهظة

هبة مصطفى

اشتدت حدة أزمة الطاقة في أوروبا مع ازدياد معدلات انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، وضربت موجة من انقطاعات الكهرباء آلاف المنازل في كوسوفو وصربيا.

وتُضاف انقطاعات الكهرباء إلى المشكلات التي تواجه مُنتجي الطاقة في أوروبا التي تعاني ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، في ظل نمو الطلب مع دخول فصل الشتاء ومؤشرات التعافي من جائحة فيروس كورونا.

أزمة الطاقة في كوسوفو

في كوسوفو، أجبر عطل فني أصاب وحدتين بأكبر محطة كهرباء تعمل بالفحم في البلاد، الحكومة على استيراد الكهرباء بأسعار مرتفعة، بعدما توقفت التدفئة المركزية في العاصمة بريشتينا، حسبما أعلنت شركة كهرباء كوسوفو المملوكة للدولة، اليوم الأربعاء.

وأوضح وزير الاقتصاد، أرتاني ريزفانولي، أن تكلفة استيراد كوسوفو الكهرباء مؤخرًا بلغت 250 يورو (281.5 دولارًا أميركيًا) ميغاواط/ساعة، مقارنة بـ60 يورو فقط خلال التوقيت ذاته العام الماضي.

يُشار إلى أن كوسوفو تعتمد على محطات الكهرباء العاملة بالفحم، لتلبية الطلب المحلي بنسبة 90%، وفق رويترز.

وتعكف شركة كهرباء كوسوفو على استعادة الإنتاج المتوقف في وحدة محطة كوسوفو "بي"، التي تُقدر طاقتها الإنتاجية بـ680 ميغاواط، بحلول الخميس المقبل.

أزمة الطاقة في صربيا

تزامنت انقطاعات الكهرباء وتضرر المرافق والمحطات في كوسوفو مع توقف ما يقرب من ثلث الكهرباء المُنتجة في صربيا -المجاورة لكوسوفو والواقعة في نزاع معها- إثر ظروف جوية تضمنت تساقطًا غزيرًا للثلوج وبرودة الطقس، بالإضافة إلى حاجة محطات الإنتاج إلى الصيانة، ما ترتب عليه انقطاع الكهرباء ووسائل التدفئة عن آلاف المنازل.

وأعلن رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش، احتياج بلاده إلى استيراد ربع استهلاكها من الكهرباء، في ظل تأثير طقس فصل الشتاء في قدرة الكهرباء.

وتعتمد صربيا على محطات الكهرباء العاملة بالفحم في تغطية 70% من احتياجاتها من الكهرباء مثل كوسوفو وغالبية الدول الأوروبية.

وتُخطط صربيا لاستثمار ما يقرب من 19 مليار دولار خلال الـ20 عامًا المقبلة، في مجالات مصادر الطاقة المتجددة، كالطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية.

وأكدت وزيرة الطاقة في حكومة صربيا، زورانا ميهايلوفيتش، أن مرفق الكهرباء "إي بي إس" يحتاج إلى تعزيز الاستثمارات بهدف إجراء أعمال الصيانة والتوسع في الإنتاج.

وأظهرت بيانات مُشغل نقل الكهرباء في صربيا أنه حتى ظهر اليوم الأربعاء استوردت البلاد كهرباء بلغت 1425 غيغاواط.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق