رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلكهرباءنفط

صربيا تبحث الاستفادة من الصخر الزيتي السوري في توليد الكهرباء

تعوّل سوريا على الدول الصديقة، ومن بينها صربيا، في تطوير قطاع النفط، والذي عانى من سنوات الحرب الطويلة التي شهدتها البلاد، والتي تسبّبت في فقدان نحو 70% من محطات الكهرباء وخطوط النفط والغاز.

تأمل دمشق في بداية مرحلة جديدة، لعودة نشاط شركات النفط العالمية للاستثمار في القطاع، والذي شهد تراجعًا كبيرًا خلال المدة الماضية، بسبب الحرب.

التعاون مع صربيا

في هذا الإطار، استقبل وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة، اليوم الثلاثاء، سفير جمهورية صربيا في دمشق رادوفان ستويانوفيتش، وبحثا معًا سبل التعاون، حسبما ذكر بيان الوزارة.

جانب من المباحثات- الصورة من وزارة النفط السورية
جانب من المباحثات- الصورة من وزارة النفط السورية

تطرّق اللقاء إلى إمكان التعاون في مجالات النفط والغاز والثروات المعدنية، وخاصة الفوسفات، كون صربيا متقدمة في صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

الصخر النفطي

كما ناقش الجانبان إمكان إسهام الشركات الصربية في استثمار الصخر الزيتي (الصخر النفطي) لتوليد الكهرباء، إذ يعتمد إنتاج صربيا من الكهرباء على الفحم الحجري، والذي يشبه الصخر الزيتي، في طريقة استخدامه لتوليد الكهرباء.

الصخر النفطي هو مادّة عضوية توجد بكمّيات ضخمة، ويجري التعامل معها مثل المناجم المفتوحة، ويجري تسخينها لاستخراج النفط منها، وتكلفة إنتاج النفط منها عالية جدًا، إلّا أن النفط المستخرج هو من النوعية العالية جدًّا.

كما تطرّق الاجتماع إلى تبادل الزيارات والخبرات بين الوفود الفنية في البلدين بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين سوريا وصربيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق