رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز القطري.. اتفاقية جديدة لزيادة التصدير إلى الصين

خامس اتفاقية في 2021

بالتزامن مع زيادة أسعار الغاز، تعوّل الصين على الغاز القطري في تأمين احتياجاتها المنزايدة من الغاز المسال، من خلال عقود طويلة الأمد.

فبعد أقلّ من 48 ساعة على إعلان شركة قطر للطاقة توقيع صفقة طويلة الأمد مع مجموعة غوانغدونغ لمدّ الصين بنحو مليون طن سنويًا من الغاز المسال، وقّعت الشركة اليوم الأربعاء عقدًا جديدًا مع شركة "إس آند تي" لتجارة الغاز الطبيعي لتوريد كمية مماثلة على مدى 15 عامًا.

وبحسب بيات شركة قطر للطاقة، فإن توريد الغاز القطري في الاتفاقية الجديدة سيبدأ في الربع الأخير من عام 2022.

كانت قطر للطاقة قد وقّعت أول أمس الإثنين صفقة مع مجموعة غوانغدونغ للطاقة للغاز الطبيعي المحدودة، لتوريد مليون طن سنويًا من الغاز المسال إلى الصين لمدة 10 سنوات، تبدأ عام 2024.

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة القطري سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي

عقود الغاز القطري

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد الكعبي: "يسعدنا أن نرحّب بانضمام شركة إس آند تي إلى قائمة عملائنا للغاز الطبيعي المسال، ونتطلع للعمل معها والإسهام في تلبية متطلباتها من الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل".

وأضاف أن " الاتفاقية تعكس توسّع قاعدة عملائنا في الصين، والتي بإمكانها الاعتماد على قطر شريكًا موثوقًا يمكن الاعتماد عليه في تزويد الطاقة".

ومن المقرر توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال بموجب الاتفاقية باستخدام سفن أسطول دولة قطر من ناقلات الغاز المسال، وستقوم شركة إس آند تي باستلام الغاز الطبيعي المسال في محطة تانغشان لاستقبال الغاز الطبيعي المسال.

نشاط الشركات الصينية

تعدّ الاتفاقية هي الخامسة بين قطر للطاقة وعدد من الشركات الصينية، التي نشطت خلال العام الجاري، إذ وقّعت ما لا يقلّ عن 10 شركات صينية -بما في ذلك شركات النفط الوطنية من الدرجة الأولى، ومستوردو الغاز المسال المملوك للقطاع الخاص، وموزّعو الغاز من الدرجة الثانية في المدن- أكثر من 12 عقدًا طويل الأجل مع المورّدين الخارجيين،

وذكرت منصة إس آند بي غلوبال بلانس أن نحو ثلثي هذه العقود جرى توقيعها خلال المدة من سبتمبر/أيلول إلى ديسمبر/كانون الأول، عندما وصلت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية إلى مستويات قياسية.

يمثّل منتجو الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة الحصة الأكبر من العقود، إلّا أن قطر وروسيا، كان لهما حضور متزايد من الشركات غير التابعة لشركات النفط الوطنية في جانب الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق