أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الغاز الروسي.. بريطانيا تحشد الدول الأوروبية ضد موسكو

مي مجدي

طالبت وزيرة خارجية بريطانيا، ليز تروس، الدول الأوروبية بخفض الاعتماد الإستراتيجي على الغاز الروسي، وسط تصاعد التوتر مع موسكو بعد نشر قواتها العسكرية على الحدود الروسية مع أوكرانيا.

وصرّحت بأن الاتحاد الأوروبي يعتمد على روسيا في تلبية 40% من احتياجاته من الغاز مع شبه احتكار كامل للإمدادات من الجانب الروسي.

وقالت تروس لمركز أبحاث تشاتام هاوس البريطاني، اليوم الأربعاء: "حال حصول موسكو على مبتغاها، فستواصل أوروبا اعتمادها على الغاز الروسي بنحو متزايد".

وتابعت: "علينا إنهاء هذا الاعتماد الإستراتيجي، سواء كان ذلك في توفير الطاقة أو الاستثمار.. وعلى الدول الأوروبية توفير بديل".

وقالت وزيرة الخارجية إنها ستلتقي نظيرها الأوكراني، اليوم الأربعاء، لتعزيز العلاقات بينهما، وتأكيد أن أي توغل روسي في أوكرانيا يُعد تصرفًا خاطئًا، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

نورد ستريم 2
موقع بناء مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم2- أرشيفية

وفي أواخر الشهر المنصرم، حثت وزيرة الخارجية حلفاء الناتو على قطع خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم2، محذرة من أن موسكو ستستغل الفرصة إذا أصبحت الدول الأوروبية تعتمد عليها في الحصول على المزيد من الإمدادات.

وكانت المملكة المتحدة في طليعة دول الناتو، إلى جانب بولندا وأوكرانيا ودول البلطيق، التي حذرت من الموافقة على خط أنابيب نورد ستريم2.

وكان نورد ستريم2 قد توقف بسبب العقوبات الأميركية والمعارضة الشديدة من دول أوروبا الشرقية.

ويربط خط الأنابيب -الذي اكتمل في سبتمبر/أيلول الماضي- روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق -متجاوزًا أوكرانيا- وسيضاعف قدرة تصدير الغاز الروسية المباشرة الحالية إلى أوروبا الغربية، إلى 110 مليارات متر مكعب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق