التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

تسعير الطرق.. إستراتيجية جديدة للحياد الكربوني في الاتحاد الأوروبي

أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • سياسة تسعير الطريق ستقلل الازدحام وانبعاثات الكربون
  • سياسة تسعير الطرق قد تعزز إيرادات الضرائب الحكومية
  • يجب تطبيق سياسة تسعير الطرق على جميع المركبات
  • منح حوافز للمركبات الأقلّ انبعاثًا للكربون أمر ضروري
  • سياسة تسعير الطرق ينبغي أن تحقق المساواة في التنقل

وسط العديد من السياسات لتعزيز الأهداف المناخية، تُعدّ إستراتيجية تسعير الطرق حلًا مهمًا يقود الاتحاد الأوروبي نحو الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتوصّل صنّاع السياسة في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مناخي في أبريل/نيسان الماضي، لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، يقضي بخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 55% على الأقلّ بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 1990.

وللمساعدة في تحقيق هذا الهدف، يمكن أن تؤدي سياسات تسعير الطرق الفاعلة إلى إحداث تأثير إيجابي كبير في المدن من خلال تقليل الازدحام والانبعاثات، وفق تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، كتبته رئيسة التنقل في المنتدى، مايا بن درور.

تسعير الطرق

يعدّ تسعير الطرق سياسة لفرض رسوم على استخدام الطريق، سواء على المسافة أو الوقت، أو المركبات التي تُصدر انبعاثات.

كما إن إحدى الإستراتيجيات لتحقيق هدف الحياد الكربوني، التنقل الحضري، مع مبادرة محددة للاتحاد الأوروبي قيد الإعداد لإطلاقها بحلول نهاية هذا العام.

وتبنّت المفوضية الأوروبية -أيضًا- عملية مفتوحة لتنظيم التنقل الحضري، مع البحث عن مسارات التنقل المستدام وتجريبها حتى عام 2022.

وضمن هذه الجهود، يجب على الاتحاد الأوروبي وضع سياسات لدعم المناطق المحلية في مواجهة تحديات التنقل الجديدة، وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في إصدار إرشادات محددة لتسعير استخدام الطرق، بحسب التقرير.

السيارات الكهربائية

فوائد تسعير الطرق

لم يدفع سائقو السيارات أبدًا التكاليف الاجتماعية للسيارات الخاصة بشكل صحيح، ويمكن أن تؤدي سياسات التسعير الفاعلة للطرق إلى إحداث تأثير إيجابي كبير في المدن من خلال تقليل الازدحام والحدّ من الانبعاثات الكربونية وملوثات الهواء المحلية، وفقًا للتقرير.

وفضلًا عن ذلك، تواجه الحكومات في جميع أنحاء العالم مشكلة انخفاض عائدات ضريبة البنزين، وفي العديد من الأماكن، تستكشف بدائل، وهنا تظهر سياسة تسعير الطريق، إذ يجب إعادة التفكير في السياسات حول التكلفة التنظيمية لخيارات التنقل، بحسب التقرير.

ومن شأن معالجة الانبعاثات الخطرة للنقل البري وتحفيز الرحلات المشتركة أن توفر تنقلًا شاملًا ومنصفًا ونظيفًا للجميع.

السيارات الكهربائية - لكزس

وتبنّت سنغافورة ولندن وستوكهولم وميلانو هذه السياسة، وتقوم مدينة نيويورك بصياغة سياسات رسوم المرور في المناطق المركزية، كما تدرس مدن مثل سياتل ولوس أنجلوس سياسات جديدة لتسعير الطرق.

ويجب ألّا تفقد المدن الأوروبية الميزة التنافسية التي يمكن أن يوفرها التسعير العادل والفاعل للتنقل، بحسب التقرير.

تسعير فاعل للطرق

من المهم وضع سياسات تسعير الطرق بعناية لتعزيز الفوائد البيئية والمجتمعية والاستفادة الكاملة من تقنيات التنقل الجديدة.

ويجب على الاتحاد الأوروبي إصدار توجيهات للدول الأعضاء بشأن تشكيل سياسات تسعير الطرق الخاصة بها لتتماشى مع إستراتيجيات التنقل المرنة الأوسع نطاقًا، وكذلك إظهار أفضل طريقة لتنفيذها بكفاءة وفاعلية، وفقًا للتقرير.

5 إجراءات مهمة

من المرجح أن تساعد الـ5 نقاط التالية في تنفيذ سياسات تسعير الطرق بكفاءة وفاعلية.

  • أولًا: أن تخدم سياسة تسعير الطرق الرؤية طويلة المدى للتنقل، إذ يجب أن يعكس تصميمها مبادئ التنقل الرئيسة التي وضعتها المدينة، وعلى سبيل المثال، تتضمن مبادئ التنقل المشترك، التي اعتمدتها المدن ووكالات النقل في العالم، إعطاء الأولوية للأشخاص على المركبات، وتعزيز المساواة والمشاركة مع أصحاب المصلحة.
  • ثانيًا: تنفيذ سياسات متكافئة لتسعير الطريق من خلال فرض رسوم على جميع المركبات مقابل الطرق التي تستخدمها والانبعاثات التي تطلقها، ويعدّ فرض رسوم عادلة على جميع أنواع المركبات أمرًا بالغ الأهمية؛ لأن السياسات التي تعفي أعدادًا كبيرة من السيارات تحفز المزيد من السفر، وفقًا للتقرير.
  • ثالثًا: ضرورة وضع حوافز كبيرة أو إعفاءات من الرسوم للرحلات ذات الإشغال الأعلى والمركبات التي تطلق انبعاثات أقلّ أو لا تطلق انبعاثات نهائيًا، مثل السيارات الهجينة والكهربائية.
  • رابعًا: يجب توجيه الأموال المُجمعة من خلال سياسة تسعير الطرق نحو تحسينات البنية التحتية التي تدعم كفاءة عالية وأنماط مشتركة وفعالة للتنقل مثل دعم التنقل بالدراجات والشحن السريع في المناطق الحضرية للمركبات الكهربائية ذات الاستخدام المشترك، ومن شأن هذا أن يشجع الركّاب على التحرك من خلال وسائل النقل المشتركة وترك سياراتهم الخاصة في المنزل.
  • خامسًا: يجب أن يتضمن أيّ برنامج لتسعير الطرق إستراتيجيات لتحسين المساواة في النقل، ويعني ذلك أن جميع المجتمعات -بما في ذلك ذوو الدخل المنخفض والمجتمعات المهاجرة أو الأفراد ذوو الإعاقة- لديها إمكان وصول إلى خيارات النقل ميسورة التكلفة ولا تتأثر بشكل غير متناسب باستثمارات النقل الجديدة.

وتعدّ المساواة في النقل مشكلة مستمرة، خاصة أن قرب أماكن الوظائف من المجتمعات التي تعاني من الفقر المدقع قد انخفض بسرعة منذ عام 2000، وفقًا للتقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق