رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

لأول مرة.. طاقة الرياح أكبر مصدر للكهرباء في تركيا

طاقة الرياح في تركيا من المصادر النظيفة التي تعوّل عليها الدولة في تأمين احتياجاتها من تنامي الطلب على الكهرباء خلال السنوات المقبلة، إذ تخطط لرفع قدراتها من مصادر الطاقة المتجددة إلى 66.8 غيغاواط بحلول عام 2025، لتكون ضمن أعلى 5 دول في أوروبا.

وفي هذا الإطار، احتلّت الرياح أكبر مصدر لتوليد الكهرباء لأول مرة في تاريخ البلاد بحصة 22.6% في 28 نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما ذكرت مؤسسة نقل الكهرباء التركية.

أنتجت محطات طاقة الرياح 178.964 ميغاواط/ساعة من إجمالي 791.794 ميغاواط/ساعة من إنتاج الكهرباء يوميًا، حسبما ذكرت صحيفة دايلي صباح التركية.

طاقة الرياح في تركيا

وصلت قدرات الرياح المركبة في تركيا إلى 10585 ميغاواط، مما يجعلها ثاني أكبر قدرة متجددة بعد الطاقة الكهرومائية، وتبعتها محطات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي بحصة 22% من توليد الكهرباء يوم الأحد الماضي، بينما احتلّت محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم المرتبة الثالثة بحصة 17.8%.

في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، سجّل إنتاج الكهرباء من الرياح في تركيا رقمًا قياسيًا يوميًا، مما أدى إلى توليد 20.1% من إجمالي إنتاج الكهرباء.

على الرغم من أن طاقة الرياح المركّبة تعدّ معلمًا رئيسًا بدفع الطاقة الخضراء في البلاد، فإنها تتخلّف عن الطاقة الكهرومائية، والتي تعدّ حاليًا الرائدة في مجال الطاقة النظيفة المثبتة في تركيا.

تركيا تفتتح 4 محطات توليد كهرباء جديدة
محطة لتوليد الكهرباء في تركيا - أرشيفية

إمدادات الطاقة

أعطت تركيا الأولوية لأمن إمدادات الطاقة الخاصة بها بصفته أحد الركائز الأساسية لإستراتيجيتها للطاقة، مما أدى إلى بذل جهود لتعزيز الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة.

شهدت تركيا تنوعًا كبيرًا في مزيج الطاقة الخاص بها في العقد الماضي، لا سيما من خلال نمو توليد الكهرباء المتجددة.

نما إنتاج طاقة الرياح في تركيا ومعدّاتها إلى الحدّ الذي أصبحت فيه الآن واحدة من أكبر 10 أسواق على مستوى العالم.

شهدت تركيا نموًا كبيرًا في قطاع طاقة الرياح، ما جعلها تحتلّ المركز الخامس بصفتها أكبر منتج للمعدّات في أوروبا العام الماضي، وساعد النمو أنقرة على توسيع صادراتها إلى 45 دولة.

استثمارات الطاقة المتجددة

احتلّت تركيا المرتبة الأولى بين أكبر 5 دول أوروبية استثمرت أكثر في طاقة الرياح من خلال استثماراتها في طاقة الرياح الأرضية التي تجاوزت المليار يورو (1.17 مليار دولار) في عام 2020، وفقًا لرابطة (ويند يورب) التي تدافع عن طاقة الرياح في أوروبا وحول العالم.

وارتفع إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية خلال 2020 بنسبة 15%، مقارنة مع عام 2019، مسجلة نحو 5 تيراواط/ساعة خلال العام، ومع زيادة إنتاج الكهرباء بنحو 2000 ميغاواط، بلغت القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح والشمس نحو 16 ألف ميغاواط.

استحوذت مصادر الطاقة المتجددة على نحو 43% من إجمالي إنتاج تركيا من الكهرباء خلال 2020، في حين جاءت النسبة المتبقية البالغة 57% من مصادر أخرى، وفي مقدّمتها الفحم والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق