التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيسلايدر الرئيسيةعاجل

لماذا تجب زيادة دعم الدول النامية في مواجهة المناخ؟ (تقرير)

العالم قد يفشل في المعركة دون دعم أفريقيا

أحمد شوقي

تُعد الدول النامية، خاصة في أفريقيا، هي الأكثر تضررًا من تداعيات تغيّر المناخ؛ ما يعني أن تعزيز التمويل لمساعدة القارة على التكيف مع الضرر المتزايد أمر بالغ الأهمية.

ومن شأن الخسائر المتزايدة في الأراضي والدخل جراء تغيّر المناخ، أن تؤدي لزيادة لاجئي المناخ، الذين ينتقلون خارج أفريقيا خصوصًا، بحسب رؤية مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في تعليقات مع مؤسسة طومسون ورويترز، ونشرها منتدى الاقتصاد العالمي.

لذلك، يجب على الدول المتقدمة بصفة خاصة، التحرك بأسرع ما يمكن لمواجهة التهديدات المناخية وتسريع الجهود للحد من الانبعاثات وذلك بدعم الدول النامية، وفقًا للتقرير.

تكاليف المناخ في أفريقيا

حتى الآن؛ فإن التعهدات العالمية بخفض الانبعاثات تتراوح بين ثلث وثلثي المطلوب للحفاظ على الاحترار العالمي أقل من درجتين مئويتين، وهو الهدف الأقل طموحًا لاتفاقية باريس لعام 2015 بشأن تغيّر المناخ، حسب تصريحات جورجيفا.

وهذا يترجم إلى ارتفاع سريع في التكاليف للتكيف مع تداعيات تغيّر المناخ؛ حيث يقدر برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة أن الدول النامية في حاجة إلى ما يتراوح بين 140 و300 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030، للتعامل مع هذه الآثار.

تكلفة الكوارث الطبيعية في العالم

وقالت جورجيفا إن ما لا يقل عن 30 إلى 50 مليار دولار من هذا المبلغ مطلوب فقط لدول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفقًا لتقديرات صندوق النقد.

ويُكلف ارتفاع مستوى سطح البحر والفيضانات الشديدة نحو 3.8 مليار دولار سنويًا في غرب أفريقيا، فيما يصل إجمالي الخسائر في جميع أنحاء القارة إلى 8 مليارات دولار سنويًا، بحسب رئيس بنك التنمية الأفريقي، أكينوومي أديسينا.

ويشمل ذلك ملياري دولار من الأضرار التي لحقت بجنوب أفريقيا من الأعاصير في السنوات الأخيرة، فضلًا عن خسائر مليون هكتار من المحاصيل؛ بسبب الجراد، وأضرار أخرى من الفيضانات في شرق القارة وتحول المزيد من الأراضي إلى صحراء في منطقة الساحل، وفقًا لما قاله رئيس بنك التنمية الأفريقي.

أفريقيا أساس مواجهة المناخ

من شأن درء هذه المخاطر السلبية على الدول النامية خاصة في أفريقيا أن يعزز جهود العالم في مواجهة تغيّر المناخ.

باختصار "أفريقيا هي مفتاح العالم للفوز في المعركة ضد تغيّر المناخ"، كما يرى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي، قائلًا: "المعركة ضد تغيّر المناخ لا يمكن الانتصار بها ما لم يُجرَ الفوز بها في أفريقيا".

وكان من المفترض أن تقدم الدول المتقدمة دعمًا إلى الدول النامية بنحو 200 مليار دولار سنويًا في 2020، لكنها فشلت في الوفاء بهذا التعهد.

وأعلنت الحكومة البريطانية، خلال قمة المناخ كوب 26، أنها ستخصص تمويلًا للمناخ يصل إلى 1.2 مليار دولار في أفريقيا، مع الإشارة إلى أنه سيكون المزيد من التمويل في المستقبل.

كما تعهد رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، بتقديم تمويل إضافي يصل إلى 10 مليارات دولار إلى الدول النامية لمواجهة تغيّر المناخ.

أبرز رسائل قمة المناخ كوب 26

المزيد من الاستثمارات

تتطلب مواجهة المناخ تغييرات مالية عالمية لخفض الانبعاثات، بدءًا من إنهاء 600 مليار دولار سنويًا من الدعم المباشر للوقود الأحفوري إلى تعزيز أنظمة تسعير الكربون لضمان إدراج تكاليف الأضرار المناخية في المنتجات، وفقًا لمديرة صندوق النقد.

وفضلًا عن ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمارات الخاصة لتعزيز الطاقة النظيفة، وتعزيز القدرة على التكيف مع تغيّر المناخ.

وفي العام الماضي، ارتفعت الاستثمارات المتعلقة بالمناخ بنسبة 50% على مستوى العالم، لكنها لا تزال تمثل نسبة ضئيلة في صناديق الاستثمار العالمية، بحسب التقرير.

وأظهر تقرير سابق لصندوق النقد أن إجمالي أصول الصناديق التي تركز على الاستدامة بلغ 3.6 تريليون دولار العام الماضي؛ ما يعادل 7% من إجمالي قطاع صناديق الاستثمار البالغ 50 تريليون دولار، مع تشكيل الصناديق المعنية بالمناخ نحو 130 مليار دولار من هذا المجموع.

ويرى صندوق النقد، أن تحقيق الحياد الكربوني يتطلب ضخ استثمارات إضافية تصل إلى 20 تريليون دولار على مدى العقدين المقبلين.

وتدعو جورجيفا الدول كافة للتحرك بأسرع ما يُمكن من أجل معالجة التهديدات المناخية وتكثيف الجهود لخفض الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة، قائلة: "الدول الغنية يجب أن تفعل المزيد، والأسواق الناشئة يجب أن تفعل المزيد، والدول الفقيرة يجب أن تُساعَد لفعل المزيد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق