كهرباءأخبار الكهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

مع قرب دخول الشتاء.. تحذيرات من تكرار أزمة انقطاع الكهرباء في تكساس

في ظل عجز إمدادات الطاقة

داليا الهمشري

على الرغم من الجهود المكثفة التي تبذلها السلطات في تكساس لتجنب أزمة فبراير/شباط الماضي، صدرت تحذيرات جديدة من أن عاصمة الطاقة في الولايات المتحدة ربما تواجه انقطاع الكهرباء مرة أخرى هذا الشتاء.

وحذّرت شركة أميركا الشمالية لموثوقية الكهرباء (إن إي آر سي) من أن أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة قد تكون معرضة لخطر انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء إذا كان الطقس شديد البرودة.

وأشارت الشركة إلى أن زيادة الطلب الناجم عن درجات الحرارة المتجمدة والانقطاع القسري للمولدات الكهربائية يمكن أن يخلقا ظروفًا تدفع مشغلي النظام إلى اتخاذ إجراءات تشغيل طارئة، بما في ذلك تخفيف الأحمال بشكل تام، نتيجة لحالات الطوارئ المتعلقة بالكهرباء.

صقيع تكساس- أزمة الكهرباء في تكساس
الثلوج تغطي طرق ومنازل ولاية تكساس الأميركية

سبل لتعزيز الشبكة

أفاد بيان شركة أميركا الشمالية لموثوقية الكهرباء -كذلك- بأن الشبكة الكهربائية في تكساس يمكن أن تعاني نقصًا كبيرًا في قدرة التوليد في الشتاء، ما قد يؤدي إلى انقطاع الكهرباء بصورة مماثلة لما حدث الشتاء الماضي.

ويأتي التقييم الذي أجرته شركة أميركا الشمالية لموثوقية الكهرباء، وهي هيئة تنظيمية غير ربحية، مع استمرار المشرعين والمنظمين في تكساس في البحث عن سبل لتعزيز الشبكة، في محاولة لتجنب تكرار انقطاع التيار الكهربائي الذي حدث في الشتاء الماضي، والذي أدى إلى حرمان 4.5 مليون عميل من الكهرباء في مدة برودة قارسة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص.

ومن جانبه، أفاد مدير تقييم الموثوقية وتحليل الأداء في شركة أميركا الشمالية لموثوقية الكهرباء، جون مورا: "خلال الطقس البارد في فبراير/شباط، كانت الانقطاعات في تكساس طويلة الأمد، لأن العجز كان كبيرًا جدًا، لدرجة أن الولاية لم تتمكن من تغيير فترات الانقطاع".

وبينما قدّمت شركة أميركا الشمالية لموثوقية الكهرباء توصيات للاستعداد لفصل الشتاء، التي تهدف إلى تقليل عدد حالات انقطاع المولدات، وما يترتب عليها من انقطاع التيار الكهربائي، أوضح مورا أن الحجم الهائل للنقص المحتمل في الاحتياطي في تكساس لا يزال "مصدر قلق كبيرًا".

أداء أفضل للشبكة

في ظروف الشتاء العادية، يكون هامش الاحتياطي المتوقع -القدرة الإضافية مقابل الطلب- مريحًا عند مستوى 42% تقريبًا، وفقًا لمجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس (إركوت)، وهو مشغل الشبكة لنحو 90% من الولاية.

ولكن الطقس شديد البرودة يمكن أن يعطّل خطوط أنابيب الغاز الطبيعي ومحطات الكهرباء، ما يسبّب عجزًا في السعة يصل إلى 37%، وفقًا لشركة أميركا الشمالية لموثوقية الكهرباء.

وتُعد تكساس الولاية الوحيدة في أميركا التي تتمتع بشبكة مستقلة ومعزولة، ما يسمح لها بتجنب اللوائح الفيدرالية، ولكن ذلك يحد من قدرتها على سحب الكهرباء في حالات الطوارئ من الشبكات الأخرى، حسب رويترز.

وقال مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس -في بيان- إنه أحرز تقدمًا كبيرًا منذ الشتاء الماضي، مؤكدًا أن الشبكة الكهربائية ستكون قادرة على الأداء بشكل أفضل في الشتاء المقبل مقارنة بالشتاء الماضي.

الكهرباء

عجز سلاسل التوريد

في ظل الاستعدادات لحالات الطوارئ الخاصة بالطقس الشتوي بحلول نهاية عام 2021، قام مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس بعمليات تفتيش للمولدات، إلا أنه عبر عن إحباطه لرؤية أن بعض المولدات لم تستكمل خطط الطقس أو لم تتخذ جميع الخطوات الموصى بها للتأهب للفصل الشتاء.

كما حذرت شركة أميركا الشمالية لموثوقية الكهرباء من أن المولدات قد تواجه صعوبة في الحصول على الوقود هذا الشتاء، لأن العديد من سلاسل التوريد تتعرض للضغط.

وأوضحت أن مخزونات الفحم قد انخفضت بوتيرة سريعة في الأشهر القليلة الماضية، وأن مخزون الغاز الطبيعي لفصل الشتاء القادم أقل من المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق