أخبار النفطرئيسيةنفط

سينوك الصينية تحقق قفزة في الإيرادات بنسبة 64% في الربع الثالث

بفضل ارتفاع الأسعار وزيادة الإنتاج

دينا قدري

ارتفعت إيرادات شركة النفط والغاز الصينية العملاقة "سينوك"، بنسبة 64% إلى 59.7 مليار يوان (9.33 مليار دولار أميركي)، في الربع الثالث من عام 2021.

وأرجعت شركة النفط الحكومية هذه الزيادة الهائلة في الإيرادات إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز وزيادة الإنتاج، حسبما نقلت وكالة رويترز.

كما ارتفع الإنفاق الرأسمالي للشركة في الربع الثالث من العام بنحو 14% إلى 20.94 مليار يوان (3.28 مليار دولار).

زيادة الأسعار والإنتاج

أفادت سينوك بأن أسعار النفط المحققة قفزت بنسبة 64% إلى 70.4 دولارًا للبرميل، في حين ارتفعت أسعار الغاز بنسبة 21% إلى 7.08 دولارًا لكل ألف قدم مكعّبة.

وأوضحت أن إجمالي صافي الإنتاج ارتفع بنسبة 9.9% على أساس سنوي إلى 144.1 مليون برميل من المكافئ النفطي.

كما زاد الإنتاج المحلي بنسبة 13% إلى 100 مليون برميل من المكافئ النفطي، إذ واصلت الشركة إعطاء الأولوية للتنقيب المحلي بموجب دعوة حكومية لتعزيز أمن الإمدادات.

وقالت الشركة إن نمو الإنتاج المحلي جاء من حقلي النفط كاوفيديان 6-4 ولودا 21-2، بالإضافة إلى التوسع السريع في حقول الغاز البرية غير التقليدية.

كما ارتفع الإنتاج في الخارج بنسبة 3.2% على أساس سنوي، بعد أن تراجع في العام السابق بنسبة 4.6%.

الحياد الكربوني - الصين

خفض الانبعاثات

قالت سينوك إنها بصدد رسم خريطة طريق لخفض الانبعاثات مع الشركة الأم، المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري، بموجب الإطار الوطني الواسع للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وقال المدير المالي، شيه ويتشي: "سنحاول -أولًا وقبل كل شيء- بشتى السبل لخفض الانبعاثات أثناء عملية الإنتاج لدينا، مثل الاستفادة من توليد الطاقة البرية للحفر البحري".

وتعمل الشركة -أيضًا- على خفض انبعاثات الميثان مع شركتها الأم، التي تُدير أعمال تكرير النفط واستيراد الغاز الطبيعي المسال.

إذ تُعدّ سينوك هي أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في الصين، وتشكّل أكثر من نصف مشتريات البلاد العالمية.

الاستثمار الأخضر والتمويل

كررت الشركة -في حديثها مع المراسلين- تعهدها بتخصيص 5-10% من الإنفاق على الاستثمار الأخضر، خاصة طاقة الرياح البحرية، على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

ويُعدّ هدفها متوسط المدى هو زيادة الغاز الطبيعي إلى 35% من إجمالي الإنتاج بحلول عام 2025، من 21% في الوقت الحالي.

وأوضح أن الشركة تأمل في أن تكتمل خطتها لجمع 35 مليار يوان (5.47 مليار دولار) في بورصة شنغهاي بحلول نهاية العام، بوصفها بديلًا لمواجهة العقوبات الأميركية التي حدّت من تمويلها العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى