أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطر للبترول توقع اتفاقية لتوريد 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال إلى الصين

لمدة 15 عامًا

وقّعت شركة قطر للبترول اليوم الأربعاء اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة سينوك لتجارة وتسويق الغاز والطاقة المحدودة، وهي شركة تابعة لشركة الصين الوطنية للنفط البحري "سينوك".

بموجب الاتفاقية، سيجري توريد 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى سينوك على مدى 15 عامًا، تبدأ في يناير/كانون الثاني 2022.

تلبية احتياجات الصين

تعدّ هذه الاتفاقية الثالثة خلال العام الجاري التي توقّعها قطر للبترول لتوريد الغاز إلى الصين، إذ وقّعت في مارس/آذار على اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة الصين للنفط والكيماويات "سينوبك"، تزوّدها بموجبها بمليوني طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

كما وقّعت قطر للبترول في يونيو/حزيران اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة شل، تزوّد بموجبها الصين بنحو مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 أعوام.

الاتفاقيات الثلاث تأتي في إطار إستراتيجية قطر للبترول للهيمنة على سوق الغاز المسال، ومن المقرر بدء توريد الغاز وفق الاتفاقيات خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

قطر للبترول
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية الجديدة

الاتفاقية الجديدة

وقّع الاتفاقية الجديدة وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريدة الكعبي، ورئيس مجلس إدارة شركة سينوك وانغ دونغجين، في حفل أقيم عن عبر تقنية الاتصال المرئي، حسبما ذكر بيان الشركة.

قال الكعبي: "يسرُّنا أن نواصل تعزيز علاقاتنا القوية مع شركة سينوك، والذي يتجسَّد من خلال توقيع الاتفاقية الجديدة طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال".

وأضاف: "نحن نعتزّ باستمرارنا بتلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة النظيفة التي يوفرها الغاز الطبيعي المسال، ونشكر شركة سينوك على اختيارها لنا مورِّدًا موثوقًا".

سينوك الصينية

يعود تاريخ الشراكة بين قطر للبترول وشركة سينوك الصينية في مجال الغاز الطبيعي المسال إلى سبتمبر/أيلول عام 2009، عندما سُلِّمَت الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال إلى الشركة في الصين.

وبحلول أغسطس/آب 2021، سلّمت قطر ما مجموعه 715 شحنة إلى الصين، من بينها 270 شحنة (أي ما يزيد عن 24 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال) إلى سينوك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق