أخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةغازنفط

كوريا الجنوبية.. خفض الضرائب على البنزين والديزل بنسبة 20%

مؤقتًا لمدة 6 أشهر

هبة مصطفى

قررت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إجراء تخفيضات ضريبية على الوقود بنسبة 20%، تستمر لمدة 6 أشهر، في محاولة للتغلب على ارتفاع أسعار الطاقة على الصعيد العالمي.

ويشمل قرار خفض الضرائب البنزين، والديزل، وغاز النفط المسال، وفقًا للموقع الإلكتروني لقناة أريرانغ في كوريا الجنوبية.

دعم المستهلك

تهدف حكومة كوريا الجنوبية والحزب الديمقراطي الحاكم بقرارهما -بعد عقدهما اجتماعًا اليوم- إلى تخفيف الضغط على المستهلك في مواجهة أسعار التجزئة.

ويبدأ سريان خفض الضرائب من 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ويستمر حتى 30 أبريل/نيسان العام المقبل.

وطبقًا لنسبة خفض الضرائب، تنخفض أسعار البنزين بمقدار 164 وون (0.14 دولارًا أميركيًا)، وينخفض الديزل (0.10 دولارًا).

وأقرت الحكومة إلغاء التعرفة الجمركية على الواردات من الغاز الطبيعي المسال، التي تبلغ -حاليًا- 2%، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

كوريا الجنوبية

ارتفاع عالمي للأسعار

كانت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء قد أعلنت، الجمعة الماضي، إقرار الحكومة خفض الضرائب على الوقود رسميًا، وخفض نسبة الجمارك على الغاز الطبيعي المسال لاحتواء عوامل الزيادة في أسعار الغاز.

جاء ذلك عقب اجتماع حكومي لمراجعة السياسة مع نواب الوزراء المعنيين بالأسعار، ترأسه النائب الأول لوزير المالية والتخطيط، لي أوك وون، في مقر المجمع الحكومي في سول.

وأوضح وون أن تخفيض الحكومة الضرائب على الوقود يأتي بصورة مؤقتة.

يُشار إلى أنه سبق أن خفّضت الحكومة ضريبة الوقود وفق أسعار النفط على الصعيد العالمي، إذ خفضتها بنسبة 7% عام 2008، و10% عام 2018، و15% عام 2019، في حين يُعد الحد الأقصى القانوني لخفض ضريبة الوقود 30%.

رفع الكهرباء

جاء موقف حكومة كوريا الجنوبية بخفض الضرائب على البنزين والديزل، على عكس خطواتها التي أعلنتها مطلع الشهر الجاري، بعزمها رفع الأسعار المحلية للغاز الطبيعي في وقت لاحق من العام الجاري.

وتلحق هذه الخطوات بارتفاع أسعار الكهرباء الذي أعلنته الحكومة أواخر الشهر الماضي، وزيادة فواتير استيراد الغاز منذ مايو/أيار الماضي، لارتفاع أسعار النفط الخام، وأسعار الغاز الطبيعي في المعاملات الفورية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى