غازأخبار الغازأخبار الكهرباءكهرباء

بعد الكهرباء.. كوريا الجنوبية تخطط لرفع أسعار الغاز الطبيعي

هبة مصطفى

تعتزم كوريا الجنوبية رفع الأسعار المحلية للغاز الطبيعي في وقت لاحق من العام الجاري، في خطوة تلحق بارتفاع أسعار الكهرباء الذي أعلنته الحكومة أواخر الشهر الماضي.

وجاء رفع الأسعار المحلية عقب زيادة فواتير استيراد الغاز منذ مايو/أيار الماضي، لارتفاع أسعار النفط الخام، وأسعار الغاز الطبيعي في المعاملات الفورية، وفق صحيفة إس آند بي غلوبال بلاتس.

واردات الغاز

توالت ارتفاعات واردات الغاز في كوريا الجنوبية، إذ ارتفعت الأسعار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من 6.12 دولارًا في أغسطس/آب العام الماضي، إلى 9.59 دولارًا في يوليو/تموز، إلى أن وصل 10.3 دولارًا في أغسطس/آب الماضي، طبقًا لبيانات جمركية.

منظمة-أوابك-أسعار-الغاز

وقفزت واردات الغاز الطبيعي المسال في كوريا الجنوبية إلى 30.64 مليون طن متري خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام، بنسبة 20.8%، ارتفاعًا من 25.36 مليون طن متري العام الماضي.

ارتفاع سابق للكهرباء

كانت مؤسسة كوريا للطاقة الكهربائية "كيبكو" التي تديرها الحكومة قد أعلنت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي عزمها رفع أسعار الكهرباء في الربع الأخير من العام الجاري، لتعكس الزيادة في أسعار الموارد العالمية، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

ودفع ارتفاع الطلب على الكهرباء وتسجيله مستويات قياسية كوريا الجنوبية إلى رفع أسعار الكهرباء، وسط توقعات بحدوث عجز في البلاد، مع بدء التعافي من آثار كورونا.

وقالت كيبكو إنها تخطّط لإنهاء الخصم البالغ 3 وون (0.0025 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة، الذي طُبِّقَ منذ الربع الأول، ما سيؤدي إلى زيادة التكاليف بشكل مؤثر في الأسر، بداية من الشهر الجاري.

ربط الكهرباء بالوقود العالمي

بموجب المعدلات الجديدة من المتوقع أن تدفع كل أسرة مكونة من 4 أفراد في المتوسط 1050 وون (0.90 دولارًا) إضافيًا كل شهر.

وتمثّل الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية أول زيادة في معدل الكهرباء، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

ويأتي ذلك فيما تنوي الحكومة تطبيق زيادة جديدة في أسعار الكهرباء المحلية مطلع العام المقبل.

وتبنّت كيبكو أسعار كهرباء مرنة مرتبطة بأسعار الوقود العالمية بدءًا من العام الجاري، في خطوة لتحسين ربحيتها، بعد أن كانت تفرض سابقًا سعر الكهرباء بموجب نظام الفواتير ثابتة السعر.

وفي ظل النظام الحالي، يُراجَع نظام فواتير الكهرباء كل 3 أشهر، اعتمادًا على تحركات الأسعار العالمية للغاز الطبيعي المسال والفحم والنفط الخام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق