التقاريرأخبار السياراتتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

تكلفة شحن السيارة الكهربائية تفوق أسعار تعبئة خزانات المركبات بالبنزين (دراسة)

"الأميال الميتة" هي مسافة الرحلة المخصصة للوصول إلى شاحن كهربائي

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يكلف شحن سيارة كهربائية أكثر من تكلفة تعبئة السيارة التقليدية بالبنزين
  • هناك تكاليف كبيرة من حيث الوقت اللازم للعثور على أجهزة شحن عامة موثوقة
  • متوسط تكلفة تركيب شاحن المستوى الأول هو 600 دولار
  • تكلفة تركيب شاحن المستوى الثاني تبلغ 1600 دولار لأنه يتطلب توظيف فني كهرباء

يُكلف شحن السيارة الكهربائية أكثر من تكلفة تعبئة السيارة التقليدية بالبنزين، ويمكن أن تتغير التكلفة بحسب وفرة خدمات البنية التحتية، حسبما كشفت دراسة أجرتها مجموعة أندرسون الاقتصادية للاستشارات الاقتصادية.

وأوضح تقرير بعنوان "المقارنة: التكلفة الحقيقية لتزويد السيارات الكهربائية بالوقود وملء سيارات محرك الاحتراق الداخلي بالوقود"، أصدرته شركة أندرسون إيكونوميك، تفاصيل تكاليف قيادة سيارة كهربائية مقارنة بتكاليف سيارة تعمل بالبنزين.

ويروي الرئيس التنفيذي لمجموعة أندرسون للاستشارات الاقتصادية ومقرها مدينة إيست لانسينغ بولاية ميتشيغان الأميركية، باتريك أندرسون، تجربته في اقتناء واستخدام سيارة بورش تايكان الكهربائية، ونشرها موقع "غوف تيك".

نتائج الدراسة

توصلت الدراسة إلى 4 نتائج رئيسة، وهي:

  • أولا: هناك 4 تكاليف إضافية لتزويد السيارات الكهربائية بالكهرباء خارج نطاق الكهرباء: تكلفة الشاحن المنزلي، والرسوم التجارية، وضريبة السيارات الكهربائية، ومسافات الطريق من وإلى محطات الشحن "الأميال الميتة". ويقصد بـ"الأميال الميتة" مسافة الرحلة المخصصة للوصول إلى شاحن كهربائي، والتي يجبر السائق على قطعها لشحن السيارة.
  • ثانيًا: تكلف السيارات الكهربائية حاليًا أكثر من تكلفة البنزين لتزويد سيارة الاحتراق الداخلي بالوقود للمسافات المعتادة.
  • ثالثًا: تختلف تكاليف شحن السيارات الكهربائية كثيرًا عن تكاليف تعبئة السيارة التقليدية بالبنزين.
  • رابعًا: هناك تكاليف كبيرة من حيث الوقت اللازم للعثور على أجهزة شحن عامة موثوقة، وحتى بوجود تلك الأجهزة، قد يستغرق الشاحن 30 دقيقة للانتقال من 20% إلى 80% من نسبة شحن بطارية السيارة.

ووجدت الدراسة أن متوسط تكلفة تركيب شاحن المستوى الأول هو 600 دولار، أما تكلفة تركيب شاحن المستوى الثاني فتبلغ 1600 دولار؛ لأنه يتطلب توظيف فني كهرباء.

ويستخدم شاحن المستوى الأول مصدر كهرباء بقوة 110 فولت، ويمكن أن يستغرق شحن السيارة 20 ساعة أو أكثر، بينما يستخدم شاحن المستوى الثاني 240 فولت ويمكن شحن السيارة في غضون ساعات قليلة.

تجدر الإشارة إلى أن شركتي صناعة السيارات الأميركيتين جنرال موتورز وفورد تستثمران 10 مليارات دولار للتحول الكامل إلى تصنيع السيارات الكهربائية في العقدين المقبلين، ووعدت جنرال موتورز بمضاعفة إيراداتها نتيجة انتشار السيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية - السيارة الكهربائية
السيارات الكهربائية مقارنة بسيارات البنزين والديزل

مقارنة بين السيارات الكهربائية والتقليدية

وجدت الدراسة أن سيارة الاحتراق الداخلي متوسطة السعر التي يصل نطاق سيرها إلى 33 ميلًا للغالون الواحد تكلف 8.58 دولارًا من التكاليف الإجمالية لقيادة 100 ميل بسعر 2.81 دولارًا للغالون.

وتكلف السيارة الكهربائية متوسطة السعر، مثل شيفروليه بولت أو نيسان ليف أو تيسلا طراز 3، نحو 12.95 دولارًا للقيادة لمسافة 100 ميل من حيث التكاليف التي تشمل إعادة شحن السيارة باستخدام شاحن تجاري.

وتكلف السيارات متوسطة السعر التي تقطع 12000 ميل افتراضيًا، وعلى أساس سنوي، 1030 دولارًا لقيادة سيارة تقليدية بمحرك احتراق داخلي، و1554 دولارًا لقيادة سيارة كهربائية.

أما بالنسبة للسيارات الفاخرة التي تصل سرعتها إلى 26 ميلًا للغالون الواحد، وتستخدم نوع بنزين ممتازًا بسعر 3.25 دولارًا للغالون؛ فإن تكلفة قيادة سيارة محرك الاحتراق الداخلي لمسافة 100 ميل تبلغ 12.60 دولارًا.

وتبلغ تكلفة قيادة سيارة كهربائية فاخرة، مثل تياكان، أو تيسلا طراز إس، أو جاغوار طراز آي-بيس، 5.52 دولارًا للسفر مسافة 100 ميل؛ حيث يستخدم هذه السيارات أجهزة الشحن التجارية.

جدير بالذكر أن دراسة أجريت عام 2018 في معهد أبحاث النقل بجامعة ميشيغان وجدت أن متوسط تكلفة تشغيل سيارة كهربائية في الولايات المتحدة كان 485 دولارًا سنويًا مقارنةً بسيارة تعمل بالبنزين بسعر 1117 دولارًا.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أندرسون للاستشارات الاقتصادية، باتريك أندرسون، إن معظم الدراسات تشمل فقط تكلفة الكهرباء السكنية ولا تحسب التكاليف الـ4 الأخرى التي تتضمنها هذه الدراسة.

وأضاف أن تكاليف الشحن تختلف كثيرًا بالنسبة للسيارات الكهربائية عن أسعار البنزين أيضًا، بنسبة 100% أو أكثر، ومن شهر لآخر أو من أسبوع لآخر.

وأوضح أن العديد من أجهزة الشحن التجارية تتطلب من سائق السيارة الكهربائية التسجيل ودفع رسوم قدرها 20 دولارًا في بعض الأحيان، وقد يُعوَّض ذلك المبلغ عن طريق فرق تكلفة الشحن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الدراسة غير صحيحة ولا استبعد ان تكون ممولة من المتضررين من انتشار السيارات الكهربائية.. أنا مالك سيارة نيسان ليف موديل 2015 منذ 4 سنوات وال 100 ميل لا تكلف 5 دولار بتسعيرة الكهرباء المرتفعة في الأردن.. أما تكلفة تركيب صندوق شحن بيتي فلا تصل إلى 70 دولار وانا ركبت شاحنين في منزلي. والشحن المنزلي اليومي يكفي في 90٪ من الحالات الا في حالات السفر خارج المدينة لمسافة تتجاوز 100 كم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى