أخبار السياراترئيسيةسيارات

جنرال موتورز تواجه دعاوى قضائية بسبب احتراق بطاريات شيفروليه بولت

هبة مصطفى

تواجه سيارة شيفروليه بولت الكهربائية التابعة لشركة جنرال موتورز مشاكل الاحتراق، بعد الشكوك التي أُثيرت حول وحدات بطاريتها، رغم قرار الشركة قبل أسبوعين وقف بيعها.

وقرر مالك إحدى السيارات، ويدعى جيسيس داميان، مقاضاة جنرال موتورز، بعدما احترقت سيارته البولت، رغم أنها لم تكن تعمل أو متصلة بالكهرباء، حسبما نقل موقع إنسايد إيف عن داميان.

احتراقات وتحذير من الشراء

أوضح داميان أن سيارته كانت متوقفة في موقف للسيارات بالقرب من منزله، ولم تكن متصلة بالكهرباء أو تعمل عندما بدأ الحريق.

وأكد شهود عيان سماعهم دويًا وأصوات انفجار ثم ظهرت شعلة حريق، وتولت جهات الإطفاء معالجة الأمر الذي تسبّب في تضرر السيارات المجاورة.

وقال داميان إنه نشر الفيديو الخاص بالحريق عبر موقع "ريديت"، لتحذير الراغبين في امتلاك سيارة بولت الكهربائية، من إمكان تعرُّض سياراتهم للاحتراق بفعل البطارية.

جنرال موتورز
شيفروليه بولت الكهربائية محترقة

وأثار حريق سيارة داميان التساؤلات حول عدد سيارات بولت الكهربائية التي ستشتعل فيها النيران قبل أن تتمكّن جنرال موتورز من استبدال وحدات البطارية في جميع السيارات.

ضمانات جنرال موتورز

أشار الكاتب المهتم بشؤون السيارات ستيفن لفداي أن شركة جنرال موتورز تعهدت ببذل جهود لحل عيوب بطارية بولت.

وأضاف أن أي حريق في السيارة يمثّل مشكلة كبيرة ويُعرّض مالكي بولت للإزعاج، ويتعيّن على جنرال موتورز وضع حد لهذه الأزمة.

وأضاف أنه بمجرد حصول المالكين على وحدات البطارية الجديدة، ستتمتع سياراتهم الكهربائية بمدى أكبر وضمان جديد تمامًا.

تعويضات وملاحقة لـ إل جي

كانت شركة جنرال موتورز قررت قبل أسبوعين وقف بيع واستدعاء نحو 73 ألف سيارة كهربائية من طراز شيفروليه بولت، طرازات 2019، و2020 وحتى 2022، ومن بينها طراز "بولت إي يو في"، الذي بِيع في الولايات المتحدة وكندا، بسبب مخاطر اشتعال البطارية.

وسبق أن أعلنت الشركة بدء إجراءات حصولها على تعويض من شركة إل جي التي تزوّدها بالبطاريات، وتلاحقها لسداد قيمة تلك البطاريات، متعهدة بعدم الاستعانة بجنرال في هذا النوع من البطاريات في الإنتاج الجديد من طرازات شيفروليه بولت، وإي إف إس، وإي يو في إس، وفق الشركة.

وكانت شركة إل جي الكورية لحلول الطاقة أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أنها ستستثمر 950 مليون دولار في بناء مصنع للبطاريات في الولايات المتحدة، بالاشتراك مع شركة جنرال موتورز، وفق وكالات.

وكشف تقرير لشبكة سي إن بي سي عن 3 عمليات استعادة رفيعة المستوى لشركات صناعة السيارات خلال العام الماضي، ونفّذتها شركات جنرال موتورز وهيونداي موتور وفورد موتور، وشملت نحو 132 ألفًا و500 سيارة كهربائية بتكلفة مجتمعة 2.2 مليار دولار أميركي.

وأعلنت شركة جنرال موتورز، في الآونة الأخيرة، أنها ستنفق 800 مليون دولار على استعادة سيارتها شيفروليه بولت الكهربائية بعد عدّة حرائق أُبلِغ عنها، بسبب "عيبين نادرين في التصنيع" في خلايا بطارية أيونات الليثيوم في صندوق بطارية السيارة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق