رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يطلق خطة لحفر 96 بئرًا في حقل غرب القرنة

ضمن مساعيه لزيادة إنتاج النفط

وضع العراق خطة إستراتيجية من أجل زيادة إنتاجه النفطي إلى 8 ملايين برميل يوميًا، بحلول عام 2027، من خلال التوسع في مشروعات الاستكشاف.

وفي هذا الإطار، أطلق العراق خطة لحفر 96 بئرًا في حقل غرب القرنة/1، في محافظة البصرة، من المقرر تنفيذ عمليات الحفر بواسطة شركة شلمبرجيه لصالح شركة إكسون موبيل المشغل الرئيس للحفل.

الحفر الأفقي

أكد رئيس شركة النفط الوطنية، وزير النفط، إحسان عبدالجبار، أهمية استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ عمليات إدامة وزيادة الإنتاج النفطي من الحقول النفطية، وخاصة تقنية "الحفر الأفقي" أو المائل.

وأكد عبدالجبار أن العقد مع شركة شلمبرجيه يعد من العقود الكبيرة والمهمة في محور "الحفر الأفقي" الذي يعد حاليًا من أحدث التقنيات المتقدمة في المجال؛ لتحقيقه إنتاجية عالية وذات مردود اقتصادي كبير.

وزير النفط العراقي
جانب من حفل إطلاق حفر 96 بئرًا بحقل القرنة/1 - الصورة من وزارة النفط العراقية

وأضاف وزير النفط العراقي أنه على الرغم من التحديات التي تواجه الصناعة النفطية؛ فإن بلاده تسارع الخطى للحصول على التقنيات الحديثة لتطوير صناعة النفط والغاز.

زيادة الإنتاج

من جانبه، قال وكيل وزارة النفط، حامد يونس، إن العقد سيزيد من الطاقات الإنتاجية للحقل من خلال استخدام الحفر الأفقي ذي المردود الفني والاقتصادي، موضحًا أن التقنية تساعد في تغطية مساحات واسعة للحفر داخل المكمن النفطي للبئر، والتقليل من صعود الماء في هذه الآبار.

وأكد معاون مدير عام شركة نفط البصرة، حسن محمد، أن العقد مع شركة شلمبرجيه سيغطي حفر 96 بئرًا في حقل غرب القرنة/1 بتقنية الحفر الأفقي أو المائل، من أجل دعم خطة تشغيل حقل غرب القرنة/1 وتطوير الإنتاج فيه، للوصول إلى طاقة 800 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2027.

حقل غرب القرنة

من جانبه، قال رئيس شركة إكسون موبيل في العراق -المشغل الرئيس لحقل غرب القرنة/1- طاهر حميد، إن شركته وبالتعاون مع وزارة النفط، تُطور حقل غرب القرنة/1 وفق أحدث التقنيات والبرامج والخطط المرحلية.

وأوضح نائب رئيس شركة شلمبرجيه، سعد الضامن، أن شركته ستُنفذ العقد بتقنيات حديثة وأسلوب الحفر الأفقي الذي سيعظم التماس مع المكامن النفطية وتحسين وتطوير مستويات الإنتاج، مشيرًا إلى أن العقد سيضيف 200 ألف برميل يوميًا على إنتاج الحقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى