طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

محطة طاقة رياح جديدة في مصر بتكلفة 600 مليون دولار

من خلال تحالف "أوراسكوم - إنجي - تويوتا تسوشو"

محمد فرج

تواصل مصر المُضي قُدمًا نحو مشروعات الطاقة المتجددة، إذ وقّعت اليوم اتفاقية لإنشاء محطة رياح في خليج السويس، بقدرة 500 ميغاواط.

جاء التوقيع من قبل وزارة الكهرباء، مع تحالف شركات "أوراسكوم، إنجي، تويوتا تسوشو" بتكلفة استثمارية تصل إلى 600 مليون دولار أميركي.

ووقّع الاتفاقية الأولى الخاصة بالانتفاع بالأرض لصالح مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس في مصر، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة المتجددة، محمد الخياط، وممثل شركة أوراسكوم، خالد الدجوي، ورئيس تطوير الأعمال بشركة إنجي، وممثل شركة تويوتا، ساتوشي فوجيكاوا.

فيما وقّع الاتفاقية الثانية الخاصة بشراء الطاقة من مشروع محطة توليد الكهرباء من الرياح بخليج السويس، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وممثّلو الشركات.

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر
وزير الكهرباء المصري محمد شاكر

خطة طموحة للطاقة المتجددة

قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن الاتفاق يأتي ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضح أن تلك الجهود تأتي في إطار تنفيذ إستراتيجية الوزارة للوصول إلى نسبة 42% من إجمالي التوليد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

وكانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء قد وقّعت في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي اتفاقية شراء الكهرباء، واتفاقية الربط بالشبكة، مع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح التابعة لاتحاد الشركات المذكور لمشروع إنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميغاواط.

1100 فرصة عمل مباشرة

توقّع وزير الكهرباء المصري تحقيق التشغيل التجاري عام 2024، مضيفًا أن المشروع من شأنه تحقيق وفر في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون قدره تقريبًا مليون طن سنويًا.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيوفر 1100 فرصة عمل مباشرة خلال مدة الإنشاء، فضلًا عن عدد كبير من الوظائف ذات الصلة بخدمات المساعدة، من توريدات ونقل وخلافه، بالإضافة إلى التصنيع المحلي لبعض معدّات المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرا أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق