أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

غايانا تخفض ضريبة الإنتاج على الوقود إلى 25%

لتتراجع أسعار البنزين إلى أقل من دولار أميركي

دينا قدري

خفضت حكومة غايانا، أمس الأربعاء، ضريبة الإنتاج على الوقود من 35% إلى 25% بأثر فوري، بمحاولة لتخفيف الأعباء على المواطنين في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وأوضحت وزارة المالية -في بيان صحفي- أن هذا الخفض سيساعد في التخفيف من التأثير لدى المستهلكين المحليين، لا سيما المسافرين، والقطاعات الإنتاجية التي يُعدّ الوقود مدخلاً مهمًا بالنسبة لها، حسبما أفادت منصة "ديميرارا ويفز" المحلية.

حماية المستهلكين

من جانبه، أكد وزير المالية، أشني سينغ، أن تعديل معدل ضريبة الإنتاج على الوقود من وقت لآخر هو جزء من الإجراءات التي ستنفّذها الحكومة المدنية للحزب التقدمي الشعبي، لتخفيف التأثير المحلي لتقلّب أسعار السوق العالمية.

وشدد على أن تنفيذ هذه الإجراءات يتماشى مع التزام الرئيس عرفان علي "بضمان استمرار حماية المستهلكين في غايانا من تصاعد أسعار الوقود في السوق العالمية قدر الإمكان".

أسعار الوقود

قالت وزارة المالية، إنه من المتوقع أيضًا خفض الأسعار في محطات الوقود على الفور.

إذ من المتوقع أن تنخفض أسعار البنزين من 213 دولارًا غايانيًا (1.02 دولارًا أميركيًا) للّتر إلى 198 دولارًا غايانيًا (0.95 دولارًا أميركيًا).

كما ستنخفض أسعار الديزل من 200 دولار غاياني (0.96 دولارًا أميركيًا) للّتر إلى 185 دولارًا غايانيًا (0.88 دولارًا أميركيًا).

ولم يرد ذكر لغاز الطهي والكيروسين اللذين ارتفعت أسعارهما أيضًا في الأشهر الأخيرة، إذ وصل سعر غاز الطهي إلى 4 آلاف دولار غاياني (19.12 دولارًا أميركيًا) لكل أسطوانة بحجم 20 باوند (نحو 9 كيلوغرامات).

الطلب - النفط - أوبك

ارتفاع الأسعار العالمية

كانت المرة الأخيرة التي خفضت فيها الحكومة ضريبة الإنتاج على البنزين والديزل في 17 فبراير/شباط 2021 من 50% إلى 35%، حسبما جاء في بيان أصدرته وزارة المالية.

وأوضح البيان أنه "منذ ذلك الحين، استمرت أسعار النفط في الارتفاع بشكل مطّرد في السوق العالمية، إذ انتقلت من أكثر من 60 دولارًا أميركيًا للبرميل إلى أكثر من 80 دولارًا أميركيًا للبرميل عند إغلاق التداول في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2021".

وشدد البيان على أن "هذا الارتفاع المطّرد في الأسعار العالمية كان له تأثير في ارتفاع الأسعار في السوق المحلية أيضًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى