أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض مخزون الخام الأميركي

زادت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعد أن أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة انخفاض مخزون النفط الأميركي بشكل كبير، إلى 518.6 مليون برميل، بانخفاض قدره 7.373 مليون برميل.

وبحلول الساعة 1640 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت بنحو 2.90%، أو ما يعادل 1.29 دولارًا، ليسجّل 45.72 دولارًا للبرميل، بعد أن وصل، في وقت سابق من جلسة اليوم، إلى 46.24 دولارًا للبرميل.

وسجّل خام غرب تكساس الوسيط نحو 42.90 دولارًا للبرميل، مرتفعًا بـ 2.88%، أو ما يعادل 1.20 دولارًا، وكان الخام الأميركي قد وصل إلى 43.52 دولارًا للبرميل، في وقت سابق من جلسة الأربعاء.

انخفاض مخزونات الخام الأميركي

كانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، قد أكّدت، اليوم الأربعاء، أن المخزون التجاري في الولايات المتّحدة تراجع بشكل كبير، إلى 518.6 مليون برميل نفط، بانخفاض قدره 7.373 مليون برميل.

وهذا المستوى أكثر من ضعف متوسّط توقّعات المراقبين، التي بلغت انخفاضًا بقرابة 3 ملايين برميل، ورغم هذا التراجع، إلّا أن مستوى المخزون مازال الأعلى تاريخيًا، لهذا الوقت من السنة.

كما أن هذا المستوى أعلى من متوسّط السنوات الخمس الماضية، بقرابة 16%، وأعلى من المستوى المطلوب لتوازن السوق بحدود 112 مليون برميل.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة، إلى زيادة مخزون المشتقّات النفطية، حيث ارتفع مخزون البنزين بمقدار 419 ألف برميل، وأيضًا مخزون المقطّرات – التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها – بمقدار 1.6 مليون برميل، وكانت الزيادة في مخزون المقطّرات أضعاف ما توقّع المراقبون.

أمّا مخزون النفط في مدينة "كوشينج" في ولاية أوكلاهوما، والذي يؤثّر مباشرة في أسعار خام غرب تكساس، فقد ارتفع بمقدار 532 ألف برميل، ولم يكن هناك أيّ تغيّر في مخزون النفط الإستراتيجي، الأمر الذي يوحي بأن الشركات لم يعد لها رغبة في التخزين، بعد أن سمح لها الرئيس دونالد ترمب باستخدامه.

ارتفاع واردات أميركا من النفط

تشير بيانات إدارة واردات الطاقة، إلى ارتفاع كبير في الواردات، حيث زادت بمقدار 864 ألف برميل يوميًا، إلى 6.010 مليون برميل يوميًا.

وجاءت الزيادة من كندا بمقدار 496 ألف برميل يوميًا، ونيجيريا 109 ألاف برميل يوميًا، والبرازيل 104 ملايين برميل يوميًا، والعراق 49 ألف برميل يوميًا (لم يكن هناك أيّ واردات من العراق في الأسبوع السابق).

أمّا الانخفاض، فجاء من السعودية، وكان بمقدار 112 ألف برميل يوميًا، حيث تراجعت الواردات إلى 190 ألف برميل يوميًا، وهو واحد من أدنى المستويات تاريخيًا، كما انخفضت الواردات من المكسيك بمقدار 251 ألف برميل يوميًا، إلّا أن الواردات من المكسيك تتقلب كلّ أسبوعين.

صادرات أميركا من النفط

تشير البيانات إلى انخفاض الصادرات بمقدار 392 ألف برميل يوميًا إلى 2.819 مليون برميل يوميًا، إلّا أن بيانات شركات مراقبة السفن تفيد بأن الصادرات كانت أكبر من ذلك – تحميل السفن يخفض المخزون، ولكن إدراة المعلومات لاتحسبها، إلّا إذا انتهت أوراقها من الجمارك-.

ولاشكّ أن انخفاض الطلب على النفط بمعدّل 1.18 مليون برميل يوميًا، لعب دورًا في رفع مخزون المشتقّات النفطية، إلّا أن ارتفاع مخزون المقطّرات بأضعاف ماكان متوقّعًا لافت للنظر، بسبب الزيادة في استهلاكه، بينما انخفض استهلاك البنزين ووقود الطائرات والسوائل الغازيّة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق