أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

ليلى بنعلي وزيرة للانتقال الطاقي بحكومة المغرب (سيرة ذاتية)

أدّت الدكتورة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اليمين الدستورية ضمن حكومة المغرب الجديدة، مساء اليوم الخميس.

وجرت مراسم أداء اليمين بالقصر الملكي في مدينة فاس، بحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وبهذه المناسبة، تتقدّم "الطاقة" بالتهنئة إلى الدكتورة ليلى بنعلي، متمنية لها التوفيق في المهمة الجديدة للنهوض بقطاع الطاقة في المغرب.

وكانت "الطاقة" قد أجرت في 14 يوليو/تموز الماضي مقابلة صحفية مع الدكتورة ليلى بنعلي، بصفتها المستشارة الرئيسة للأمين العامّ لمنتدى الطاقة الدولي، كبيرة الاقتصاديين لدى المنتدى.

حكومة المغرب 2021

تنتظر حكومة المغرب الجديدة العديد من الملفات المهمة، أبرزها على الصعيد الاقتصادي، ومحاولة النهوض بإيرادات المملكة، ودعم القطاعات الإنتاجية.

بينما على الصعيد السياسي إلى جانب الاقتصادي، يتصدّر ملف قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر، وأثر ذلك في اتفاقية الغاز التي تنتهي بنهاية الشهر الجاري.

مَن هي ليلى بنعلي؟

ليلى بنعلي - منتدى الطاقة الدولي

وفي حديثها إلى "الطاقة" كانت "بنعلي" قد أشادت بوضعية قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا.

وقالت حينها إن "المنطقة تتمتع بإمكان الوصول إلى موارد منخفضة التكلفة ومنخفضة الكربون في النفط والغاز والكهرباء (مصادر الطاقة المتجددة)".

ليلى بنعلي - منتدى الطاقة الدولي - النفط

وتحدّثت ليلى بنعلي -في مقابلتها مع "الطاقة"- عن أداء منتجي النفط والغاز في ظل الجائحة، مؤكدة أنهم "كانوا يديرون ويواجهون الوباء بشكل مختلف تمامًا، وبعضهم كان أفضل من غيره".

وقالت إن "هذه الأزمة الثلاثية -الصحية والاقتصادية والمالية- أدّت إلى توسيع فجوات الدخل والإنتاجية بين الدول وداخلها.. بينما يواجه عدد قليل من الدول الهيدروكربونية مقايضات صعبة، ولكن يمكن التحكّم فيها، يواجه بعضها الآخر خيارات شاقّة إلى حدٍ ما على المدى القصير".

ليلى بنعلي - منتدى الطاقة الدولي - النفط

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله، أين تكمن السيرة الذاتية للدكتورة بين سطور مقالتكم يا ثرى......!؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق