سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

رسميًا.. إعلان أسماء الشركات الفائزة بتنفيذ الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

تأكيدًا لما نشرته "الطاقة"

محمد فرج

انتهت منذ قليل مراسم توقيع عقود وترسية أعمال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية مع الشركات الفائزة بالمناقصات.

وتأكيدًا لانفراد "الطاقة"، من المقرر أن يتولى تحالف شركة "إيه بي بي" والشركة السعودية للأعمال الكهربائية والميكانيكية تنفيذ 3 محطات محولات في الأراضي السعودية والمصرية.

وجرى التعاقد مع شركة بريزمن الإيطالية لتنفيذ الخط البحري لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، وتتولى تشايناباور الصينية تنفيذ الخطوط الهوائية في مصر بالتعاون مع شركة الجيزة للكابلات المصرية.

كما جرى التعاقد مع شركة هيونداي لأعمال التشييد والهندسة لتنفيذ الربط الهوائي في الأراضي السعودية.

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر
وزير الكهرباء المصري محمد شاكر

مدة تنفيذ المشروع

قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن مدة تنفيذ الأعمال الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تصل إلى 36 شهرًا، وسيبدأ التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى عام 2023.

وأشار إلى عقد العديد من المشاورات والمناقشات مع الشركات الفائزة بحزم المشروع للوصول إلى أفضلها ماليًا وفنيًا بالتنسيق مع الجانب السعودي.

يُذكر أن "الطاقة" رصدت تطورات مشروع الربط الكهربائي المصري السعودى منذ أكثر من ٣ أشهر، ونشرت موعد التوقيع النهائي على العقود، وكذلك اختيار الشركات والجهات الممولة للمشروع، وأيضًا أهداف المشروع عقب دخوله قيد التنفيذ.

قدرات وتكلفة المشروع

يتيح المشروع تبادل 3 آلاف ميغاواط من الكهرباء بين البلدين، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجاري للكهرباء، خصوصًا في الشتاء، الذي سيتيح للرياض تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها.

كانت التكلفة الأولية للمشروع تقدر بنحو 1.6 مليار دولار، لكن من المتوقع أن تتزايد القيمة كثيرًا بعد التعديلات في المسارات الخاصة بالخط البحري.

ومن المقرر أن يسهم في تمويل المشروع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، ويتحمّل الجانب المصري تكلفة تنفيذ حزم المشروع في أرضه، والأمر نفسه ينطبق على الجانب السعودي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى