سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أرامكو.. 5 شركات جديدة تدخل المنافسة على صفقة خط أنابيب الغاز

من بينها "بلاك روك" و"أبولو" و"بروكفيلد"

تسعى شركة أرامكو السعودية للاستفادة من أصولها في تنويع مصادر الدخل والتمويل، فبعد نجاحها في جمع 12.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، من بيع حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام -إحدى الشركات التابعة لأرامكو التي أُسّست مؤخرًا- تخطط لجمع نحو 15 مليار دولار من بيع حصة في خط أنابيب غاز.

وفي هذا الإطار، يتواصل عملاق النفط السعودي مع مقدّمي العطاءات، في صفقة لبيع حصة أقلية لها في خط أنابيب غاز، إذ انضمت 5 شركات جديدة للمنافسة على الصفقة المحتملة.

الشركات الجديدة

كشفت مصادر أن 4 شركات أميركية وأخرى كندية، دخلت في منافسة لشراء حصة من خطوط أنابيب الغاز التابعة لعملاق النفط السعودي، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ اليوم الثلاثاء.

تضمّ قائمة الشركات التي دخلت المنافسة كلًا من "أبولو غلوبال مانجمنت" و"بروكفيلد لإدارة الأصول"، إذ قدّمت عطاءات للجولة الأولى من الصفقة المحتملة لبيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لأرامكو.

أرامكو
شركة أرامكو السعودية

كما قدّمت "بلاك روك" و"إي أي جي غلوبال إنرجي بارتنرز" و"غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز" عروضًا غير ملزمة لشراء الأصل أواخر الأسبوع الماضي.

كانت أرامكو قد تواصلت مع مقدّمي العطاءات المحتملين خلال الأيام الماضية، بما في ذلك صناديق الاستثمار المباشرة والبنية التحتية في أميركا الشمالية، وكذلك الصناديق المدعومة من الدولة في الصين وكوريا الجنوبية، من خلال مستشاريها، قبل بدء عملية البيع الرسمية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وتعمل أرامكو مع كل من جي بي مورغان وغولدمان ساكس من أجل التواصل مع المشترين المحتملين.

صفقة خط أنابيب الغاز

تسعى أرامكو للحصول على أكثر من 15 مليار دولار من عملية بيع حصة بخط أنابيب الغاز في واحدة من أكبر عمليات فصل الأعمال من قِبل عملاق النفط السعودي.

وستقوم الشركة بإبلاغ مُقدِّمي العروض عمّا إذا كانوا قد تأهلوا إلى الجولة الثانية من العطاءات خلال الأيام المقبلة.

ونفت مصادر اتخاذ قرارات نهائية بشأن المضيّ بالصفقة حتى الآن، وقد تُقرر "أرامكو" الاحتفاظ بالأصل، مضيفين أن متنافسين آخرين قد يدخلون أيضًا على خط شراء الحصة، مع احتمال تحالف بعض مُقدّمي العروض نظرًا لضخامة حجم الأصل، حسب بلومبرغ.

تأتي الصفقة الجديدة على غرار الصفقة التي أعلنت فيها أرامكو في يونيو/حزيران الماضي إتمامَ فوز ائتلاف دولي من المستثمرين -يضم كلًا من "إي آي جي" وشركة مبادلة للاستثمار- بالاستحواذ على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو، التي أُسّست مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى