أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

وطنية للبترول.. تطورات صفقة بيع شركة الوقود التابعة للجيش المصري

4 شركات عربية تتنافس على الشراء

يخطط جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المصري التابعة لوزارة الدفاع لطرح 10 شركات مملوكة له أمام المستثمرين، وفي مقدّمتها شركة وطنية للبترول، والتي يجرى تجهيزها للبيع بنهاية العام الجاري، أو خلال الربع الأول من 2022.

وتنتظر العديد من شركات الطاقة المحلية والعالمية فتح الباب رسميًا للمنافسة على شراء الشركة، التي ستكون بالمشاركة مع صندوق مصر السيادي.

محطات وطنية

في هذا الإطار، يستعد بنك الاستثمار "سي آي كابيتال"، المستشار المالي لعملية بيع شركة وطنية للبترول، لتلقّي عروض الاستحواذ على الشركة وبدء الفحص النافي للجهالة خلال أسابيع، حسبما ذكرت صحيفة "البورصة" المصرية.

كانت 4 شركات عربية كبرى في قطاع الطاقة وخدمات تسويق المنتجات النفطية قد أعلنت عزمها الدخول في منافسة للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات النفطية "وطنية" التابعة للجيش المصري.

أسعار البنزين في مصر - أسعار الوقود
محطة وقود - أرشيفية

وأبدت شركة طاقة العربية -إحدى شركات مجموعة القلعة الرائدة بقطاع توزيع الخدمات النفطية في مصر- رغبتها في التنافس على حصة شركة وطنية للبترول، إلى جانب شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"-المملوكة بالكامل لحكومة دبي- إلى جانب شركة "بترومين" السعودية، وتحالف شركة أبو ظبي التنموية القابضة "أيه دي كيو" مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

صندوق مصر السيادي

كانت مصادر قد أكدت أنه أيًا كانت الشركة التي ستفوز بالصفقة، ستشترك مع صندوق الثروة السيادي المصري في الحصول على ملكية مشتركة كاملة لشركة وطنية للبترول، التي تدير توزيع المنتجات النفطية، ولديها أكثر من 200 محطة وقود في مصر، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وكان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان قد أكد في تصريحات سابقة أن الصندوق السيادي يساعد في بيع ما بين 80% و90% من شركة وطنية للبترول، على أن يحتفظ لنفسه بحصة تتراوح بين 10% و20%، ومن المحتمل أن يحتفظ المشتري بمحطات التزود بالوقود على أساس عقد إيجار طويل الأجل.

ويبحث صندوق مصر السيادي توسيع شبكته من المشترين المحتملين لسلسلة محطات الوقود التابعة لشركة وطنية للبترول، من خلال إضافة حقوق وكالة لأصحاب سلاسل تجارية إلى قائمة المرشحين.

يساعد الصندوق السيادي جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المصري في اختيار الأصول والترويج لها بين المستثمرين، وربما المشاركة في الاستثمار فيها عن طريق الاستحواذ على حصص أقلّية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى