أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

لايت سورس بي بي تستهدف 25 غيغاواط من الطاقة الشمسية

من خلال تمويل بقيمة 1.8 مليار دولار بحلول 2025

دينا قدري

تعتزم شركة لايت سورس بي بي مضاعفة توسّعها العالمي، إذ تهدف إلى تطوير 25 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2025.

يأتي ذلك عقب حصول الشركة الرائدة في مجال الطاقة الشمسية على تسهيلات ائتمانية وتجارية جديدة بقيمة 1.8 مليار دولار -قدمتها 10 مؤسسات مالية عالمية رفيعة المستوى-، ما سيساعد في تعزيز إستراتيجية النمو العالمي الجديدة.

كانت الشركة قد حددت في البداية هدفًا لتطوير الألواح الشمسية بسعة إجمالية تبلغ 10 غيغاواط بحلول عام 2023، وهو ما يكفي لنحو 3.4 ملايين منزل.

أهداف لايت سورس بي بي

يدعم هذا التمويل طموحات النمو وإستراتيجية التنفيذ لشركة لايت سورس بي بي، إذ تواصل تسريع نشر الطاقة الشمسية عبر منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والأميركتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة أيضًا بتطوير محفظة أعمال بقدرة 9 غيغاواط بشكل حصري لشركة بي بي، التي تخطط لتنمية قدرتها على الطاقة المتجددة 20 ضعفًا بحلول نهاية العقد.

ومن المتوقع أن يخلق هذا النمو أكثر من 500 وظيفة جديدة داخل الشركة على مدار السنوات الـ4 المقبلة، حسبما أفاد بيان رسمي نشرته بي بي في موقعها الإلكتروني.

الطاقة الشمسية - الطاقة المتجددة

دعم الهيدروجين الأخضر

يمكن أن تساعد الطاقة الشمسية في خفض كمية الغاز المستخدمة لتشغيل محطات الكهرباء خلال أشهر الصيف، وأن تنتج الهيدروجين الأخضر، الذي يُمكن تخزينه واستخدامه بدلاً من الغاز على مدار العام.

فقد صرّح الرئيس التنفيذي لشركة لايت سورس بي بي، نيك بويل، بأن مستقبل صناعة الطاقة الشمسية سيكون مدفوعًا بالطلب على الهيدروجين الأخضر، المستخرج من المياه باستخدام الكهرباء المتجددة، ليحلّ محلّ الغاز في محطات الكهرباء والمصانع ووسائل النقل.

وقال -في تصريح لصحيفة الغارديان البريطانية-: "يمكن شحن الهيدروجين في جميع أنحاء العالم بوصفه مصدرًا للطاقة، والذي يأتي أساسًا من الشمس، ولكن يجري التقاطه غازًا، ويُحرق بالطريقة المستخدمة لحرق الهيدروكربونات".

مشروعات لايت سورس بي بي

قال بويل -في بيان صحفي نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني-: "على الصعيد العالمي، تتحول الطاقة المتجددة من عقلية غيغاواط إلى تيراواط.. الاستثمارات تحصل بالمليارات وليست بالملايين".

وأضاف: "تتحول الشركات الكبرى مثل أمازون وماكدونالدز وإي باي إلى الطاقة النظيفة.. يُثبت هذا الاتجاه أن مصادر الطاقة المتجددة هي السائدة، وأن الطاقة الشمسية تؤدي دورًا رئيسًا في معالجة أزمة المناخ".

وقال: "على الرغم من أننا بحاجة إلى التحرك بسرعة، فإننا ملتزمون بالتوسع بشكل آمن ومستدام ومسؤول، من خلال وضع الناس والكوكب في قلب كل ما نقوم به.. نحن نعلم أن خططنا للنمو وخلق فرص العمل طموحة للغاية، ولكن هذه هي وتيرة التغيير التي نحتاج إلى التحرك بها".

تحوّل الطاقة

من جانبه، وصف نائب الرئيس لأعمال الغاز والكربون المنخفض في بي بي، ديف سانيال، الطفرة الشمسية لشركة لايت سورس بي بي بأنها "تسارع كبير لشركة كانت تقود تحوّل الطاقة"، حسبما أفادت الغارديان.

وقال: "إن سرعة واتّساع هذا التوسع دليل على قوة هذه الشراكة وما تجلبه شركة طاقة متكاملة ذات امتداد عالمي".

وأكد أنه "في السنوات الـ4 التي انقضت منذ أن أنشأنا شركة لايت سورس بي بي، ضاعفت حضورها 3 مرات، وضاعفت قوتها العاملة.. لقد طوّرت لايت سورس بي بي أكثر من 30 مشروعًا، حققت اليوم عوائد من 8-10%".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى