أخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

المفوضية الأوروبية: الطاقة الشمسية ضرورية للمناخ.. وتقود عملية التحوّل

دينا قدري

أكدت مفوّضة شؤون الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، أن الطاقة الشمسية أصبح "لديها الضوء الأخضر من المفوضية"، فيما يُعدّ بمثابة رسالة إيجابية إلى الصناعة.

ووصفت سيمسون الخلايا الكهروضوئية بأنها "الخيط الذهبي الذي يمر عبر كل سياسة من سياسات المناخ في الاتحاد الأوروبي"، وذلك خلال مشاركتها في المعرض والمؤتمر الأوروبي الـ38 للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وشددت على ضرورة إزالة العقبات أمام منح التصاريح لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الدول الأعضاء، مع تعزيز الاستثمارات واتفاقيات شراء الطاقة والتعاون عبر الحدود.

الطاقة والمناخ

قالت سيمسون في كلمتها: "إن زيادة طاقتنا الكهروضوئية أمر ضروري للمناخ.. إنها أيضًا جزء مهم من إعادة بناء اقتصادنا بعد جائحة فيروس كورونا.. هناك فرصة نمو هائلة في أيدينا.. فرصة يجب اغتنامها"، حسبما أفادت المفوضية الأوروبية في بيانها.

وتابعت: "نحن (في المفوضية) مستعدون للإسراع في الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتوسيع نطاقها والاستثمار فيها.. في الطريق إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ستلعب صناعتكم دورًا رئيسًا في دفعنا إلى هناك".

الطاقة الشمسية

إستراتيجية الطاقة

أوضحت سيمسون أن "إستراتيجية تكامل نظام الطاقة لدينا تهدف إلى تشكيل نظام يعتمد إلى حدٍ كبير على مصادر الطاقة المتجددة.. يتضمن ذلك مكونًا شمسيًا قويًا".

وأضافت: "إستراتيجية الهيدروجين لدينا تضع الهيدروجين المتجدد بوصفه أولوية.. ولن يكون ذلك ممكنًا إلّا باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاجه".

وقالت: "بالنسبة لموجة التجديد لدينا، فإن إزالة الكربون من مبانينا أمر لا بد منه. لذا، فإن دمج مصادر الطاقة المتجددة في الموقع -مثل الألواح الشمسية على الأسطح- هو أحد مبادئ الإستراتيجية".

جلسات المؤتمر الأوروبي

المعرض والمؤتمر الأوروبي للطاقة الشمسية الكهروضوئية فعالية مخصصة لأبحاث الطاقة الشمسية والتكنولوجيا وتطبيقات الطاقة الكهروضوئية، حسبما نقلت منصة "بي في ماغازين".

مع استمرار هذا الحدث الأوروبي عبر الإنترنت حتى الجمعة المقبلة، عُقدت اليوم أولى حلقات النقاش الـ4، مع موضوع من جزأين لافتتاح منتديات الخبراء.

وناقشت الجلسة النقاشية الأولى مساء أمس الإثنين -التي حملت عنوان "إدارة الأداء والاستدامة على مقياس تيراواط"- كيف تؤثّر القفزات في طاقة الحوسبة على نمذجة الخلايا الشمسية وتصنيعها وصيانتها واختيار الموقع والتنبؤ ونمذجة أنظمة الطاقة بأكملها.

ونظرت الجلسة الثانية -بعنوان كفاءة موارد الطاقة الكهروضوئية في الإنتاج والاستخدام والتخلص- في كيفية استدامة الطاقة الشمسية.

وسيبحث تجمّع الخبراء اليوم الثلاثاء "نحو خلايا السيليكون أحادية التوصيل النهائية -منظور الصناعة"، بينما ستناقش جلسة يوم الأربعاء كيف يمكن تحقيق الانتقال المدعوم من الطاقة الكهروضوئية إلى نظام طاقة متجددة بنسبة 100%.

ويتعلق حدث الخميس بالخلايا الشمسية الترادفية وإمكان أن تكون تقنية "تغيّر قواعد اللعبة"، إذ يتوقع العديد من المعلقين في مجال الطاقة الكهروضوئية أنها ستكون كذلك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق