نفطأخبار النفطرئيسية

إعصار آيدا.. 28% من إنتاج النفط الأميركي ما زال مغلقًا

رغم مرور 3 أسابيع

هبة مصطفى

كشف تقرير حديث عن أن 28% من إجمالي إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك الأميركي ما زال مغلقًا، رغم مرور ما يقرب من 3 أسابيع على إعصار آيدا.

وخلص التقرير إلى أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة الأميركية انخفض، خلال الأسبوعين الماضيين، وما زال الانخفاض متوقعًا في التقرير اللاحق حول الأسبوعين الجاري والمقبل، بحسب صحيفة أويل بريسيز.

انخفاض الإنتاج الأميركي

كانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد أعلنت انخفاض إنتاج النفط الأمريكي من 11.5 مليون برميل يوميًا إلى 10 ملايين برميل يوميًا حتى 3 سبتمبر/أيلول الجاري، وارتفع إلى 100 ألف برميل في الأسبوع الذي تلاه (المنتهي 10 سبتمبر/أيلول).

وأوضحت أن المدة المشمولة بالتقرير التالي لها سترصد انخفاضًا أيضًا؛ إذ ما زال نصف مليون برميل يوميًا لم تدخل حيز الإنتاج بعد.

وتوقعت وزارة الطاقة الأميركية عدم عودة الإنتاج إلى ما كان عليه قبل الإعصار، حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول، مشيرة إلى أن استئناف المصافي عملها يستغرق وقتًا أكثر من المتوقع.

متغيرات السوق

تشير المتغيرات الجديدة إلى تحول السوق من مخاوف نقص الطلب إلى مخاوف نقص المعروض؛ ما يسهم في الضغط على أسعار النفط.

وكانت أسعار النفط قد تأثرت بنقص الطلب خلال العام الماضي؛ إذ تأثرت الدول والأسواق بجائحة كورونا، وهو ما تداركه تأثير إعصار آيدا في سوق النفط.

ارتفاع الأسعار

كانت أسعار خام غرب تكساس الوسيط قد ارتفعت –الأربعاء الماضي- من 69.21 دولارًا للبرميل إلى 72.62 دولارًا بزيادة 5%، في إشارة إلى تأثير إعصار آيدا وتبعاته على أسعار النفط.

وتوقف إنتاج النفط كليًا في خليج المكسيك، خلال وقت الإعصار الذي ضرب الخليج 26 أغسطس/آب الماضي، ولا يزال 28.24% من إنتاج النفط بالخليج و39.4% من إنتاج الغاز، متوقفين رغم مرور أسابيع على الإعصار، وفق هيئة السلامة والإنقاذ البيئي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى