طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الهند تتفوق على أميركا والصين في صفقات الاندماج والاستحواذ بقطاع الطاقة المتجددة

أهمها صفقة بيع أسهم من آداني إلى توتال الفرنسية

حياة حسين

تفوّقت الهند على كل من أميركا والصين في عدد وقيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بقطاع الطاقة المتجددة في النصف الأول من العام الجاري، وفق أحدث تقرير لـ"بلومبرغ".

وكان بيع حصة أقلية من شركة "آداني" إلى "توتال" الفرنسية، في صفقة قيمتها 2.5 مليار دولار، العامل الأول في تفوّق الهند على كل من الولايات المتحدة والصين في نشاط الاندماج والاستحواذ، وفق خبراء، حسبما ذكر موقع "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، الهندي.

النشاط العالمي

عززت صفقات الاندماج والاستحواذ بقطاع الطاقة المتجددة في الهند، هذا النشاط على المستوى العالمي.

وقالت مديرة شركة "كريسيل ريسيرتش"، هتال غاندي: "صفقة آداني في النصف الأول من العام، التي اقتربت قيمتها من 3 مليارات دولار، رفعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الهند بنسبة 161%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي".

وأوضحت أن إجمالي حجم صفقات الاندماج والاستحواذ في الهند في عام 2020 بلغ 3.7 مليار دولار، "وهو يعكس نشاطًا قويًا استمر في 2021".

وتوقّعت أن يواصل نشاط الاندماج والاستحواذ زخمه في الهند السنوات المقبلة، وينمو بنسبة 70% في 2022 حتى 2024، "وهذه النسبة جيدة"، وفق وصفها.

صفقة آداني

قال المدير المشارك لشركة "آرثا إنرجي ريسورز" لاستشارات الطاقة المتجددة، آنيمش داماني، إن الهند باتت من الوجهات التي تجتذب المستثمرين الأجانب، ودفعت صفقة آداني إلى زيادة تلك الاستثمارات بشكل ملحوظ.

وتوقع أن يواصل نمو تدفق الاستثمارات الأجنبية على الهند المدة المقبلة.

وأضاف: "حتى الآن، حصل قطاع توليد الكهرباء على النصيب الأكبر من الاستثمارات الأجنبية الدولية في قطاع الطاقة المتجددة في الهند.. وستشهد المدة المقبلة تلك الاستثمارات تنوعًا وتوزيعًا أكبر على قطاعات الصناعة والتوزيع".

أوضحت مديرة شركة "كريسيل ريسيرتش"، هتال غاندي، أن المستثمرين الأجانب وجّهوا نظرهم إلى أكبر 10 لاعبين في هذا القطاع، وقد حصلوا على حصة سوقية في القاعدة التشغيلية بنسبتها 40%، بما يعادل 44 غيغاواط من 110 غيغاواط إجمالي طاقة التوليد المتوقعة في العام المالي 2023.

وتوقّعت أن تجذب مشروعات قطاع الطاقة المتجددة تمويلًا استثماريًا من السوق الدولية لنحو 15% من الاستثمارات التي تحتاجها السوق.

الصفقات العالمية

بلغ إجمالي حجم صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع الطاقة المتجددة على المستوى العالمي 22.4 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 25% عن العام الماضي 2020، إذ بلغت 17.9 مليار دولار، وفق بلومبرغ.

وفي مطلع شهر أغسطس/آب الجاري، قال مسؤول قطاع الاندماج والاستحواذ في بنك أوف أميركا، غوراف سينغال: "خلال العام الماضي أُجري عدد كبير من الصفقات، وقدّم البنك المشورة إلى شركة سوفت بنك جروب، لبيع أعمالها في مجال الطاقة المتجددة في الهند إلى شركة آداني غرين إنرجي بقيمة 3.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام".

وكانت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة الهندية قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول من عام 2014 خطة لإنشاء مشروعات طاقة شمسية بقدرات كبيرة، وأوصت بإنشاء ما لا يقل عن 25 محطة شمسية في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى