أخبار السياراتتقارير السياراترئيسيةسيارات

بفضل الأسعار والتكنولوجيا.. السعودية تجتذب أفضل نماذج السيارات الصينية

مع نجاح شانغان وهونغتشي

دينا قدري

تبرز المملكة العربية السعودية بوصفها واحدة من أكثر الأسواق الخارجية جاذبية للعلامات التجارية للسيارات الصينية، وتُعدّ تجربة شركتي شانغان وهونغتشي خير دليل على ذلك.

وأوضح الاقتصادي محمد الرمادي -وهو أستاذ سابق في المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن- أن السيارات الصينية تحظى بشعبية كبيرة، لأنها تجذب العائلات ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

وقال، إن البيانات أظهرت أنه جرى شحن سيارة من كل 10 سيارات صينية إلى السعودية، بحسب ما نقلته صحيفة عرب نيوز.

حجم المحرك

شدّد الرمادي على أن حجم المحرك كان حافزًا كبيرًا لانتشار السيارات الصينية.

وأوضح أن النماذج الغربية والأميركية واليابانية والكورية الجنوبية لا تزال في قطاع المحركات بسعة 2500-3000 سي سي تهيمن على السوق.

بينما وضعت العلامات التجارية الصينية نفسها في مجموعة محركات بسعة 1000-2000 سي سي، وهي شريحة متنامية في السعودية.

وشدّد على أن هذه النماذج تجذب "سوق المستهلكين السعوديين من ذوي الدخل المنخفض إلى المتوسط، بصفة خاصة خلال جائحة فيروس كورونا المستمرة والشكوك الاقتصادية، فضلًا عن سوق متخصصة جديدة للسائقات السعوديات اللاتي يمتلكن سياراتهن الأولى".

شعبية شانغان

وفقًا لبيانات المبيعات التي جمعتها منصة "بيست سيلينغ كارز بلوغ"، استحوذت شركة شانغان لصناعة السيارات -المملوكة للدولة الصينية- على 2.3% من السوق السعودية في عام 2019، ما يجعلها العلامة التجارية العاشرة الأكثر شعبية للسيارات في المملكة، بعد سنوات قليلة من طرحها للسائقين السعوديين.

وبالمثل، أظهرت بيانات من غوغل أن عمليات البحث عن مصطلح شانغان زادت بنسبة 50% تقريبًا على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2021، لتبلغ ذروتها في يناير/كانون الثاني عندما افتتحت العلامة التجارية مركز خدمتها في الرياض.

وقدّر تقرير صادر عن صحيفة تشاينا ديلي أنه بيعت نحو 55 ألف سيارة شانغان في السعودية، حتى مايو/أيار من هذا العام.

السيارات الصينية في السعودية
إطلاق سيارات شانغان في السعودية - أرشيفية

أسباب نجاح شانغان

أوضح مدير الاتصالات التسويقية في المجدوعي شانغان -الموزع الرسمي للعلامة التجارية في المملكة-، وافي الغانم، أن هناك 3 أسباب وراء إثبات نجاح العلامة التجارية سريعًا: "الأسعار والجودة ومدة الضمان".

وقال: "عندما تفكر في الجودة والمواصفات مقارنةً بالسعر في قطاع السيارات، ستجد بالتأكيد أن السيارات الصينية تتقدم بفارق كبير عن نظيراتها عمومًا، والسيارات اليابانية والكورية خصوصًا"، حسب تصريحاته لصحيفة عرب نيوز.

وبالنظر إلى المستقبل، أشار الغانم إلى أن السيارات الصينية ستستمر في تحقيق نمو قوي، وبحلول عام 2022 ستكون قد استحوذت على 15% من السوق السعودية، وهو "أمر جيد للغاية في سوق إقليمية ضخمة".

قامت المجدوعي، في يناير/كانون الثاني، ببناء مركز خدمة على مساحة 2640 مترًا مربعًا في الرياض، إذ إن الظهور المادي يُعدّ إحدى طرق زيادة المبيعات.

وقال رئيس المجموعة، يوسف بن علي المجدوعي: "لقد اضطررنا إلى رفع مستوى خدماتنا لتتناسب مع المستوى العالي لسيارات شانغان، وكذلك لتعزيز الطلب المتزايد على سيارات شانغان في السوق المحلية".

السيارات الصينية في السعودية
إحدى سيارات هونغتشي الصينية - أرشيفية

انتشار هونغتشي

ليست شانغان العلامة التجارية الصينية الوحيدة التي لفتت انتباه السائقين في المملكة.

فقد افتتحت هونغتشي -إحدى أقدم العلامات التجارية للسيارات الفاخرة في الصين- هذا الشهر أول مركز مبيعات لها في الرياض، مع خطط للتوسع في جدة والدمام.

وقال المدير العامّ لقسم الشرق الأوسط في هونغتشي، ما جيندو، إن "السوق في الشرق الأوسط هي مفتاح لـ هونغتشي.. السوق السعودية أمر بالغ الأهمية في المنطقة".

وأكد رئيس مجلس إدارة يونيفرسال موتورز -الشريك المحلي لهونغتشي في السعودية-، محمد عبدالجواد: "لقد تجاوزت المبيعات جميع توقعاتنا عبر جميع النماذج".

منافسة ضخمة

من جانبه، صرّح المدير الأول للتسويق لدى شركة فاو بستيون في السعودية -التي تبيع العلامات التجارية الصينية فاو وبستيون وهونغتشي-، حاتم خطاب، بأن سرّ نجاح العلامات التجارية الصينية كان مزيجًا من السعر والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تقديمها المزيد من الخيارات من خلال مجموعة النماذج المعروضة.

وأضاف: "المنافسة في سوق السيارات هنا ضخمة، وأشعر أن العلامات التجارية الصينية تلبّي متطلبات هذه السوق المتقلبة.. حاليًا، في المملكة العربية السعودية، لدينا ما يقرب من 20-25 علامة تجارية صينية مقارنةً بالعلامات التجارية في الدول الأخرى التي تقدّم ما يصل إلى 10 علامات تجارية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى