كهرباءأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجل

هل أجبرت الحكومة العراقية وزير الكهرباء على الاستقالة؟.. عضو كهرباء الوسط يجيب

عبدالرحمن صلاح

تحدّث عضو مجلس إدارة شركة كهرباء إنتاج الوسط التابعة لوزارة الكهرباء العراقية، صلاح الخالدي، عن دور الحكومة العراقية في استقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش، التي تقدّم بها صباح اليوم الثلاثاء إلى مجلس الوزراء.

وقال الخالدي في تصريحات إلى منصة الطاقة، إن الحكومة لم تضغط عليه (في إشارة إلى حنتوش)، بل "استقالته بسبب ضغوط الشارع العراقي، وكذلك فشله في إدارة ملف الكهرباء".

وأضاف أن الوزير المستقيل "قد فشل سياسيًا في التعامل مع مختلف الأزمات، رغم أنه من أحد كوادر الوزارة وأبنائها".

وتابع: "الوزير فشل في تأمين إمدادات الوقود الخارجية، والتي أثّرت سلبًا في استقرار الشبكة وساعات التجهيز، وهذا بيد دول خارجية.. نحن نحتاج إلى التحرر من أميركا وإيران".

عضو مجلس إدارة كهرباء الوسط العراقية صلاح الخالدي
عضو مجلس إدارة كهرباء الوسط العراقية صلاح الخالدي

ضخ الغاز الإيراني

أشار الخالدي في تصريحاته إلى الفشل الذريع في قيادة حنتوش للمفاوضات مع إيران منذ ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، حينما توقّف ضخّ الغاز من طهران، رغم الزيارة التي قام بها الوزير المستقيل قبل أشهر إلى إيران، وإعلانه حينها التوصّل إلى حلّ للأزمة.

كان صلاح الخالدي قد أكد في حواره مع منصة الطاقة -في 15 مارس/آذار الماضي- وجود "بدائل طويلة الأمد" لاعتماد بلاده على الغاز الإيراني.

وقال حينها، إن من بين تلك البدائل "تشكيل شركة الغاز الوطنية، لحلّ أزمة الغاز، وربما يحدث ذلك ضمن الاتفاقية الصينية، كما إن هناك إمكان اللجوء لاستيراد الغاز الخليجي حلًّا بديلًا عن الغاز الإيراني".

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى