رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط المصري.. 6 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2020

الملا: ترسيم الحدود مع دول الجوار فتح آفاقًا كبيرة للتوسع في أنشطة الاستكشاف

طبّقت القاهرة منذ عام 2016 برنامجًا مكثفًا لتطوير قطاع النفط المصري، ضمن "رؤية 2030" لتحسين الاقتصاد وتطبيق التنمية المستدامة.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أن برنامج تطوير وتحديث قطاع النفط قد بدأ يؤتي ثماره، وأن مصر وضعت خارطة طريق للتحول لمركز إقليمي للغاز.

وقال، إنه بناءً على طلب عدد كبير من شركات النفط الأجنبية، جرى تمديد أجل إغلاق أول مزايدة عالمية للعام 2021، للبحث عن النفط والغاز واستغلالهما في 24 منطقة تابعة لهيئة البترول وشركة إيجاس، إلى نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال لقاء نظّمته غرفة التجارة الأميركية في مصر، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الثلاثاء.

استثمارات أجنبية مباشرة

أكد الملا أن قطاع النفط نجح في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 6 مليارات دولار أميركي خلال العام الماضي، وهو ما يعدّ انجازًا كبيرًا.

قطاع النفط المصري
طارق الملا خلال اللقاء الذي نظّمته غرفة التجارة الأميركية

وأوضح أن أهم أهداف برنامج التطوير والتحديث هو ضمان أمن الطاقة وتحقيق الاستدامة المالية وتطبيق مبادئ الحوكمة.

وتابع أن اهتمام القيادة السياسية بترسيم الحدود مع دول الجوار فتح آفاقًا كبيرة للتوسع في نشاط البحث والاستكشاف، خاصة في المناطق البكر التي لم تشهد نشاطًا استكشافيًا من قبل، وجذب أنظار الشركات العالمية نحو الاستثمار بقوة في مصر.

التكنولوجيا الرقمية

أكد الملا أن القطاع يمضي قدمًا في تطبيق التكنولوجيا الرقمية في العديد من المجالات، إذ دُشِّنَت بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، والتي تهدف إلى توفير بيانات مناطق البحث والاستكشاف في مصر بسهولة للمستثمرين المهتمين بهذا المجال.

طارق الملا - قطاع النفط المصري
جانب من اللقاء

وأشار إلى الخطوات التي اتُّخِذَت لتطوير البنية التحتية في مصر، حيث جرى التوسع فى إنشاء خطوط الأنابيب بنسبة زيادة 90%، وزيادة الطاقات الاستيعابية لمستودعات التخزين بنسبة زيادة 45%، بالإضافة إلى تطوير القدرة الاستيعابية للموانئ لتحسين كفاءتها بنسبة زيادة 85%.

وفيما يخص الاتفاقيات، أكد الملا أنه جرى توقيع 99 اتفاقية بحث واستكشاف منذ عام 2014، باستثمارات حدّها الأدنى 17 مليار دولار، وأن القطاع نجح لأول مرة في تاريخ مصر في تحقيق معدل إنتاج غير مسبوق يبلغ 1.9 مليون برميل مكافئ خلال العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى