رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصر تنفّذ خططًا عاجلة لتسريع وتيرة مشروعات التكرير

وزير البترول يتفقد توسعات مصفاة ميدور بتكلفة 2.3 مليار دولار

أكد وزير البترول المصري طارق الملا، وضع خطط عاجلة للإسراع في تنفيذ مشروعات التكرير وتعويض فترات التأخير فى توريد بعض المعدّات والخامات من الخارج، خلال العام الماضي، نتيجة جائحة كورونا التي اجتاحت دول العالم.

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات البترولية القومية التي ينفّذها القطاع، خاصة في مجال التكرير، لتحقيق خطة الوزارة في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية (البنزين والسولار) بحلول عام 2023، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، اليوم الأحد.

مشروع توسعات مصفاة ميدور

تفقّد الملا مشروع توسعات مصفاة شركة ميدور في الإسكندرية بتكلفة 2.3 مليار دولار أميركي، الذى يهدف إلى زيادة القدرة التكريرية الحالية للمصفاة بنسبة 60%.

وأوضح أن هذه التوسعات تأتي ضمن حزمة من مشروعات التكرير الكبرى التى ينفّذها قطاع البترول، والتي شملت مشروع وحدة إنتاج البنزين بشركة أنربك في الإسكندرية، ومجمّع إنتاج البنزين والسولار بمصفاة المصرية للتكرير في مسطرد، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ أعمال مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بمصفاة أسيوط، وبدء مراحل التشغيل التجريبي بنهاية عام 2020، إيذانًا بالتشغيل النهائي خلال الفترة القليلة المقبلة.

تكنولوجيا عالمية لتقليل فاتورة الاستيراد

أوضح الوزير أن هذه المشروعات تُنفّذ باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا العالمية لإنتاج منتجات بترولية بالمواصفات العالمية، وتشارك فيها بتصميم وتنفيذ الأعمال الشركات الوطنية "إنبى" و"بتروجت".

وأكد أن إستراتيجية الوزارة في مجال التكرير تستهدف الاستمرار في زيادة إنتاج المنتجات البترولية محليًا، وتقليل فاتورة الاستيراد واستدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلية التي شهدت استقرارًا واضحًا، نتيجة تنفيذ خطة طموحة استهدفت تطوير صناعة التكرير، من خلال رفع كفاءة القدرة التشغيلية للمصافي القائمة وإنشاء مشروعات تكرير جديدة بمختلف محافظات مصر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق