طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةعاجل

الطاقة الشمسية تنقذ حياة آلاف اللاجئين في بنغلاديش

لإضاءة منازلهم والحصول على مياه الشرب

دينا قدري

أصبحت الطاقة الشمسية مصدرًا لتحسين مستوى المعيشة في مخيمات اللاجئين، في ظل الظروف القاسية التي يعانونها بالفعل.

وتُعدُّ مخيمات كوكس بازار للاجئي الروهينغا في بنغلاديش خير مثال، إذ يعتمد الآلاف منهم على أنظمة الطاقة الشمسية لإضاءة المنازل، والحصول على مياه الشرب، وتزويد المرافق الصحية بالكهرباء.

ويعيش ما يقرب من مليون من الروهينغا في مخيم كوتوبالونغ بعد فرارهم من ولاية راخين، في مواجهة الاعتداءات الوحشية التي ارتكبها جيش ميانمار عام 2017.

استخدامات حيوية

جرى توفير أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية من قِبل حكومة بنغلاديش، والعديد من المنظمات غير الحكومية والإنسانية الدولية لإضاءة منازل اللاجئين.

كما تعمل الطاقة الشمسية على تشغيل مضخات المياه وأنظمة الترشيح، لزيادة تحسين مستويات المعيشة، وفقًا لما نقلته مجلة "بي في ماغازين".

أنظمة منزلية

رغم أن هناك تغطية لشبكة الكهرباء في المناطق القريبة من المخيم، فإن مساكن اللاجئين في بنغلاديش غير متصلة بها.

وقال مسؤول في إحدى وكالات الإغاثة الدولية إن التكنولوجيا مألوفة لكثير من الروهينغا، إذ عُثر على أشخاص يحملون أنظمة الطاقة الشمسية أثناء فرارهم من ولاية راخين.

وأكد المفوض الإضافي لإغاثة اللاجئين والعودة إلى الوطن في كوكس بازار، محمد شمسود دوزا، أن بعض سكان المخيم ركّبوا الأنظمة المنزلية التي كانوا يحملونها عند وصولهم.

مساهمات دولية

جهّزت المنظمة الدولية للهجرة 27 مرفقًا في جميع أنحاء المخيمات بالطاقة الشمسية، بما في ذلك في مراكزها الصحية، ونقاط التوزيع، والمكاتب، وشبكات إمدادات المياه، وفقًا لتقرير صادر عن المنظمة.

وسلّط التقرير الضوء على الوفورات التي حُقّقت نتيجةً لذلك، مع إعطاء مثال على فاتورة الوقود اليومية التي تبلغ 200 دولار لتشغيل مولدات الديزل لاثنين من مراكزها الصحية.

وقال البرنامج الإنساني الإماراتي بيوند 2020 إنه سينشر أنظمة الإضاءة الشمسية لما يقرب من 4500 شخص في معسكر كوتوبالونغ، وسيُركّب فريق منظمة "كهربائيون بلا حدود" الفرنسية غير الهادفة للربح الأجهزة.

وركّب فريق "كهربائيون بلا حدود" -في وقتٍ سابق- 240 نظامًا منزليًا شمسيًا، و640 مصباحًا شمسيًا في المخيم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى