أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

نوفاك: أسعار النفط سترتفع إلى 200 دولار في هذه الحالة

نائب رئيس الوزراء الروسي يهاجم سيناريو وكالة الطاقة الدولية

حذّر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك من تداعيات تنفيذ توصيات وكالة الطاقة الدولية الصادرة مؤخرًا بشأن ضرورة "عدم تمويل مشروعات جديدة لتوريد النفط والغاز والفحم"، في سبيل تحقيق الحياد الكربوني.

وأوضح نوفاك في كلمته بمنتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي، الذي تستضيفه موسكو، اليوم الخميس، أن هذا السيناريو سيؤثّر بشدة على سوق النفط، "ومن المستحيل حاليًا تعليق الاستثمار في المشروعات الجديدة لإنتاج النفط والغاز".

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن نوفاك قوله: "لا أستطيع تخيّل هذا الوضع.. من المحتمل أن يصل سعر النفط إلى 200 دولار للبرميل".

وتابع: "ينبغي علينا أن نكون أكثر مسؤولية فيما يتعلق بأيّ مقترحات تُقَدَّم في هذا الصدد"، متوقعًا ارتفاع الاستهلاك العالمي للطاقة، وأن "استخدام الوقود الأحفوري سيستمر في العقود المقبلة".

فاتح بيرول - كالة الطاقة الدولية
مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول

سيناريو وكالة الطاقة

ترى وكالة الطاقة الدولية ضرورة عالمية في التوقف عن تطوير حقول جديدة للوقود الأحفوري، محذّرة من "مخاطر جادّة فيما يتعلق بأزمة المناخ".

جاء ذلك في تقرير الوكالة يوم الثامن عشر من مايو/أيار الماضي، بشأن "كيفية التحول إلى نظام طاقة يتمتع بالحياد الكربوني التامّ بحلول عام 2050".

ووفقًا للتقرير، فإنه يجب أن ينخفض الطلب على النفط إلى 24 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2050، مؤكدًا أن "التحول غير المسبوق في نظام الطاقة العالمي وحده يمكنه تحقيق هدف درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى