رئيسيةأسعار النفطنفط

تخفيضات ضريبة أسعار الوقود في كوريا الجنوبية مستمرة حتى نهاية 2023

مدّدت سول العمل بالتخفيضات الضريبية على أسعار الوقود في كوريا الجنوبية حتى نهاية العام الجاري (2023)، في محاولة للسيطرة على التضخم في البلاد.

وقال وزير المالية تشو كيونغ هو، اليوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول، إن بلاده ستمدد التخفيض الضريبي على استهلاك الوقود حتى ديسمبر/كانون الأول وسط مخاوف بشأن تزايد الضغوط التضخمية الناجمة عن الصراع بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل.

وطبّقت الحكومة –وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة- تخفيضات على ضريبة أسعار الوقود في كوريا الجنوبية؛ ما قدّم خصمًا بنسبة 25% على استهلاك البنزين وبنسبة 37% على استهلاك الديزل، وكان من المقرر أن ينتهي الخصم بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

أسعار النفط

قال تشو، خلال اجتماع طارئ لوزراء الاقتصاد: "هناك مخاوف من ارتفاع أسعار النفط؛ ما سيسبب تقلبات أكبر في الاقتصاد الحقيقي وأسواق العملة الأجنبية، اعتمادًا على تطورات الوضع".

وأضاف: "سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق استقرار الأسعار وسبل عيش المواطنين من خلال الإدارة الشاملة لأسعار الطاقة والغذاء"، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

لوحة تحمل أسعار الوقود أمام إحدى المحطات في كوريا الجنوبية
لوحة تحمل أسعار الوقود أمام إحدى المحطات في كوريا الجنوبية - أرشيفية

أكد وزير المالية الكوري الجنوبي أن اقتصاد بلاده يدخل "مرحلة انتعاش" على خلفية بوادر انتعاش الصادرات، في حين أن التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط يظهر بوصفه سببًا جديدًا لعدم اليقين الخارجي.

وخفّض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو لكوريا الجنوبية لعام 2024 إلى 2.2% من التوقعات السابقة البالغة 2.4%؛ إذ أدّى تعثر الاقتصاد الصيني وتباطؤ قطاع التصنيع إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.

أسعار الوقود في كوريا الجنوبية

أعلن وزير المالية أن الحكومة ستمدد دعم النفط -ضريبة أسعار الوقود في كوريا الجنوبية- مؤقتًا حتى نهاية هذا العام، مع تعزيز عمليات التفتيش الميداني.

في أغسطس/آب مدّدت سول التخفيضات الضريبية على أسعار الوقود في كوريا الجنوبية لمدة شهرين آخرين حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ للمساعدة في تخفيف الأعباء المالية للمستهلكين وسط ارتفاع أسعار النفط الخام العالمية.

تقدم حكومة كوريا الجنوبية تخفيضات ضريبية على وقود السيارات مثل الديزل والبنزين وغاز النفط المسال منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021؛ للمساعدة في كبح الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط.

وفي الأول من يناير/كانون الثاني من هذا العام، تم تقليل التخفيضات الضريبية على البنزين إلى 25% بينما ظلت التخفيضات على الديزل والبيوتان عند 37%، وكان من المقرر أن تنتهي التخفيضات في 31 أغسطس/آب، بعد تمديدها في أبريل/نيسان.

يأتي القرار بتمديد خفض ضرائب أسعار الوقود في كوريا الجنوبية على الرغم من انخفاض عائدات الضرائب بنسبة 18.2% على أساس سنوي لتصل إلى 178.5 تريليون وون (133 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2023 وسط تراجع سوق العقارات والتباطؤ الاقتصادي في البلاد.

وفي يوليو/تموز، كشفت وزارة المالية عن مشروع قانون مراجعة قانون الضرائب، مع التركيز على تقديم تخفيضات ضريبية للشركات وتقليل الأعباء المالية على الناس لمواجهة التباطؤ الطويل وإحياء الحيوية الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق