التقاريرتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

فيديو.. أنس الحجي يوضح حقيقة سيناريو وكالة الطاقة حول مستقبل النفط

مهما حدث.. لا يمكن الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050

قال خبير أسواق الطاقة، مستشار تحرير منصة "الطاقة"، الدكتور أنس الحجي، إن ما أصدرته وكالة الطاقة الدولية هو مجرد سيناريو، وليس تقريرًا أو توقعًا، "وهو نتيجة القيام بتغيير مستمر في المتغيرات حتى يتمّ الوصول للهدف المطلوب، بعبارة أخرى، حاولت الوكالة أن تعرف ما يجب القيام به للوصول إلى الحياد الكربوني وارتفاع محدود في درجات الحرارة بحلول 2050".

وأضاف الحجي أن هذا السيناريو يوضّح أنه لا يمكن الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050، رغم كل السياسات المعلنة حاليًا، وأن النفط والغاز سيلعبان دورًا أساسيًا في أسواق الطاقة العالمية خلال العقود المقبلة.

جاء ذلك تعليقًا على سيناريو وكالة الطاقة الدولية في تقريرها يوم الثلاثاء الماضي، بشأن ضرورة توقُّف العالم "على الفور" عن تطوير حقول جديدة للوقود الأحفوري، وإلّا سيواجه مخاطر جادّة فيما يتعلق بأزمة المناخ، مؤكدة أهمية وقف الإنفاق على مشروعات النفط والغاز الطبيعي للوصول إلى أهداف اتفاقية المناخ بحلول 2050.

وتطرَّق أنس الحجي إلى ما وصفه بـ"التناقض" في تقرير الوكالة، حيث يريدون إنهاء فقر الطاقة في العالم بحلول 2030، ولكن ليس هناك أموال كافية من جهة، ويحتاجون النفط والغاز من جهة أخرى.

نترككم مع الفيديو أدناه..

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أليس من المفيد ان توقف امريكا والدول الاعضاء في وكالة الطاقه وشركاتها الاستثمار في التنقيب والانتاج كما يوصي التقرير لينحصر الانتاج والاستثمار في الدول ذات الاحتياطي والانتاج الاقل تكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى