التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

تسارع إصابات كورونا في الهند يضغط على آفاق الطلب على النفط

وحدة الأبحاث - الطاقة

لا تزال تداعيات أزمة كورونا في الهند، تُلقى بظلالها على آفاق الطلب على النفط في الدولة الآسيوية الأكثر تضررًا مؤخرًا من تسارع إصابات كورونا.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقريرها الأسبوعي الصادر أمس الأربعاء، توقعاتها لاستهلاك النفط والسوائل الأخرى في الهند بنحو 300 ألف برميل يوميًا في الربع الثاني من العام الجاري، أو ما يعادل 6%، مقارنة مع التقديرات السابقة والصادرة في أبريل/نيسان.

وكانت الإدارة الأميركية توقعت في تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل، الصادر أوائل هذا الشهر، انخفاض استهلاك النفط في الهند بمقدار 400 ألف برميل يوميًا إلى 4.7 مليون برميل في أبريل/نيسان مقارنة مع الشهر السابق له.

فيما كشفت البيانات الرسمية الصادرة لاحقًا عن انخفاض قدره 0.3 مليون برميل يوميًا في الاستهلاك خلال الشهر الماضي.

استهلاك النفط في الهند

أدت الزيادة السريعة بحالات كورونا في الهند إلى فرض قيود الإغلاق، مما قلل من استهلاك وقود النقل مثل البنزين والديزل، في ثالث أكبر دولة مستهلكة للخام في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

ومن المتوقع أن يعود استهلاك النفط والسوائل الأخرى في الهند إلى المستويات المتوقعة مسبقًا بحلول يوليو/تموز، لكن التوقعات غير مؤكدة إلى حد كبير وتعتمد على الفترة الحالية لتفشي كوفيد-19 وقيود السفر المرتبطة بها.

وبلغ استهلاك الهند من البنزين والديزل معًا 2.4 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام الجاري، وهو نفس مستوى الربع الأول من عام 2019 وأعلى من الفترة المماثلة في عام 2020، بحسب بيانات رسمية.

ومع تزايد إصابات الوباء، انخفض استهلاك البنزين والديزل في أبريل/نيسان الماضي إلى 2.3 مليون برميل يوميًا.

وبحسب البيانات المتاحة على موقع إدارة معلومات الطاقة، زاد استهلاك الطاقة في الهند 3 مرات تقريبًا بين عامي 1990 و 2018، حيث وصل لنحو 916 مليون طن نفط مكافئ، ويمثل النفط والسوائل الأخرى 26% منه.

توقعات سلبية

خفضت وكالة الطاقة الدولية -أيضًا- توقعات للطلب على النفط في الهند خلال الربع الثاني من 2021 بنحو 630 ألف برميل يوميًا إلى 4.3 مليون برميل يوميًا.

كما توقع تقرير حديث لمنصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة، أن الطلب على الوقود في الهند قد ينخفض بنحو 40% مقارنة مع مستويات ما قبل الوباء في الأشهر القليلة المقبلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى