رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الغازأخبار النفطأخبار منوعةتكنو طاقةعاجلغازمنوعاتنفط

مصر.. مشروع لإنتاج الغاز الحيوي من مخلفات حديقة الحيوان

تسعى مصر لتنويع مصادرها من الوقود والطاقة، في إطار الخطط والتحركات العالمية لخفض الانبعاثات من خلال التوسع في مصادر الطاقة النظيفة، ومن بينها الوقود الحيوي.

وفي إطار خطة مصر للتوسع في إنتاج الوقود الحيوي، شهدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسيمن فؤاد، اليوم الجمعة، مراسم توقيع اتفاقية تعاون لتنفيذ وحدة غاز حيوي في حديقة الحيوان بالجيزة بين جهاز شؤون البيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة التابعة لوزارة البيئة وشركة خدمات المشروعات "بي إس سي" وحديقة الحيوان التابعة لوزارة الزراعة، بتمويل من صندوق حماية البيئة.

الغاز الحيوي
جانب من مراسم توقيع المشروع- الصورة من وزارة البيئة (7 مايو 2021)

مشروعات الطاقة الحيوية

أكدت وزيرة البيئة تشجيع الوزارة المبادرات والمشروعات كافة التي تساعد وتدعم الحفاظ على البيئة المصرية، ومن ضمنها مشروعات الطاقة الحيوية واستخدام الوقود الأنظف في شتى المجالات، خاصة استخدام الغاز الحيوي لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والطاقة غير المتجددة وخفض انبعاثات الكربون.

وأشارت ياسيمن فؤاد إلى أنه تماشيًا مع إستراتيجية مصر 2030 الخاصة بالطاقة، ستُنشأ وحدة للغاز الحيوي في حديقة حيوان الجيزة، لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والحد من التلوث.

ووجهت وزيرة البيئة الشكر إلى مؤسسة الطاقة الحيوية على دعم مشروعات وحدات البيوغاز التي أُنشئت خلال المدة الماضية، مشيرة إلى دمج تلك الوحدات في مبادرة حياة كريمة التي أُطلقت من قِبل رئيس الجمهورية.

الغاز الحيوي
جانب من مراسم توقيع المشروع- الصورة من وزارة البيئة (7 مايو 2021)

وحدة الغاز الحيوي في حديقة الحيوان

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الطاقة الحيوية، الدكتور علي أبوسنة، أن مشروع وحدة الغاز الحيوي بحديقة الحيوان بالجيزة يعد الأول من نوعه في مجال حدائق الحيوان، ومن المشروعات الرائدة من الناحية الاقتصادية والبيئية.

وتتضمن بنود البروتوكول اختيار مؤسسة الطاقة الحيوية التكنولوجيا المناسبة لكمية المخلفات المتاحة ونوعيتها في الحديقة، بما يضمن استخدامها لإنتاج الغاز الحيوي اللازم لتوفير جزء من الإنارة اللازمة لبيت الزواحف بالحديقة، كما يُقدّم الدعم الفني المطلوب لتنفيذ الوحدة والإشراف الكامل على أنشطة المشروع كافة.

ويتضمن بروتوكول التعاون استيراد شركة خدمات المشروعات "بي إس سي" المخمر وخزان الغاز، والالتزام بتوفير الدعم المالي للقيام ببعض بنود الأعمال اللازمة لتنفيذ المشروع، كما تقوم الشركة -بالتعاون مع مؤسسة الطاقة الحيوية- بعمل دليل لتركيب الوحدة وتشغيلها.

وتلتزم الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بتوفير المساحة المطلوبة لتنفيذ الوحدة في أقرب نقطة تجميع للمخلفات داخل الحديقة، وتوفير الحد الأدنى من مدخلات وحدة الغاز الحيوي اليومية بما لا يقل عن 250 – 700 كجم مخلفات حيوانات يوميًا، لضمان استدامة تشغيل الوحدة بالقدرة والكفاءة المطلوبتين، إضافة إلى جمع المخلفات من أرجاء الحديقة كافة وتغذية الوحدة يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى